استشارى نساء وتوليد: الحوامل أكثرعرضة لمضاعفات كورونا والولادة المبكرة

الحوامل ولقاح كورونا
الحوامل ولقاح كورونا

كشف الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني، تفاصيل عن بروتوكول الحمل والرضاعة مع لقاح كورونا، قائلا: إن حملة التطعيم فى البداية الخاصة بها لم تشمل الحوامل والمرضعات، وبالتالى كانت التوصيات فى البداية بعدم تطعيمهم.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، أنه منذ أقل من أسبوعين نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عن التطعيم والحوامل والمرضعات والسيدات التى تفكر فى الحمل، موضحا أن السيدات الحوامل من أكثر الفئات عرضة للمضاعفات الخاصة بكورونا والولادة المبكرة، حيث أنه أثناء الحمل مناعتها تقل .


وتابع حسن، أن السيدة عندما تأتى لها كورونا فى الشهر السابع أو الثامن، فستكون إحتمالية الولادة المبكرة ثلاث أضعاف السيدة العادية، كما أن إحتمالية الإجهاض تكون أعلى فى بداية الحمل، لافتا إلى أنه من أجل الواقية منها الإبتعاد عن الناس وتناول الأغذية المليئة بفيتامين سي والبعد عن التدخين.


وأكد الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني، أنه تم إيجاد أن تطعيم كورونا يعمل بطريقة تطعيمات سابقة تستطيع السيدات الحوامل تلقيحها، متابعا أن أى نوع من التطعيم فهو يعد أمن، ولكنه يعد قرار شخصي ويجب إستشارة الطبيب الخاص بها.