فيديو| بحوث الصحراء تكشف مزايا مشروع الدلتا الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور نعيم مصيلحى، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن مشروع الدلتا الجديدة يعد من أحد المشاريع العملاقة فى مجال التنمية الزراعية واختيار هذا المكان العبقرى .

وأضاف نعيم مصيلحي ــ  خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز" ــ أن اختيار هذا المكان يسهل عملية تنفيذ وربط المعدات لتنفيذ البنية التحتية بالإضافة إلى أنه سيوفر فرص عمالة كبرى مباشرة وغير مباشرة تصل 5 ملايين فرصة والذى يعد  رقم ضخم ولم يوفره أى مشروع منذ قبل ، لافتا إلى أن مصر أثبتت خلال جائحة كورونا هامة فى توفير الغذاء وقفزة فى وزارة الزراعة.

أكد أن الأهمية الاستراتيجية لاختيار المكان العبقرى للدلتا الجديدة تشمل وقوعه فى محور روض الفرج - الضبعة الذي يربط ما بين عدة  محافظات سواء فى الدلتا أو أماكن صحراوية في محافظة مطروح.

أوضح أن الصادرات المصرية ارتفعت إلى 5 ملايين طن فى السنة والذى يثبت قدرة مصر على إنتاج غذائها بنفسها وهذه المشروعات القومية من الدلتا الجديدة، وسيناء، توشكى والتي تعد مشاريع فورية وهامة وتضيف 2 مليون فدان للرقعة الزراعية  وزراعة القمح، الذرة، بنجر السكر، الفول، العدس والتى تعد محاصيل غنية تعمل على  سد الفجوة الزراعية.
اقرأ ايضا الدلتا الجديدة مشروع قومى عملاق يغير خريطة مصر الجغرافية