وزير التعليم يكشف آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة ردا على ما وصفه وزير التعليم بالسؤال الجماهيري الهام، حيث أكد الوزير، أن الوزارة قررت إتاحة دخول "الكتاب الحكومي الخاص بالطالب" سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة أو نسخة مطبوعة منه.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه سوف يسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط، ولكن لن نسمح بدخول أوراق أخرى من أى نوع ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الإنترنت أثناء الامتحان لأسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم.


وكان قد وجه وزير التربية والتعليم، نصيحة مهمة لطلاب الثانوية العامة في مصر، حيث نصح الطلاب بمتابعة قناة "مدرستنا ٢" الخاصة بمراجعات الثانوية العامة المجانية اللتي توفرها الوزارة مباشرة للتدريب على نظام الأسئلة الجديد وتقدم الجديد يوميا حتى انتهاء الامتحانات.
ونشر وزير التربية والتعليم، الرابط الإلكتروني لمكتبة المراجعات على يوتيوب ويمكنكم مشاهدتها على التليفزيون أيضا.

https://m.youtube.com/channel/UCrwSOIGdBesygMZVh6ZV6Rw

يذكر أن وزير التربية والتعليم أكد أن الوزارة لن تستخدم الشرائح أو السحابة الإلكترونية في امتحانات الثانوية العامة الرسمية المقرر إجراؤها في ٤ يوليو القادم، لافتا إلى أن الامتحانات النهائية للثانوية العامة ستعقد في مدارس مؤمنة ومجهزة تكنولوجيا في مدارس الحكومية فقط.


وجاء تعقيب وزير التعليم ردا على استفسار أحد أولياء الأمور عبر الحساب الرسمي للوزير على موقع التواصل الاجتماعي، حيث نص السؤال على التالي، "بالتوفيق لكل طلاب مصر وشكرا لجهود حضراتكم.. ولكن هل مشاكل السيستم كانت لاختبار الموقع لأن فيه طلبه لم يتمكنوا من الدخول مما يزيد أولياء أمور والطلاب تخوفا من الامتحانات النهائية لولا سمح الله لم يتمكنوا من الدخول وهل سيكون هناك بدائل حال حدوث ذلك؟".


وأضاف د.شوقي في رده على الاستفسار قائلا ، يجب أن يطمئن أولياء الأمور أنه لا علاقة بأى مشكلة تعترض أبنائهم في مدارس خاصة أو من المنزل أو مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب إسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية».

وشدد الوزير قائلا: "نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الأول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالأسئلة ولو أننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي".

واختتم حديثه، أنه في النهاية لن يسمح باستخدام الشبكات لأسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.
 

اقرأ أيضا| «وزير التعليم» يُوجِّه رسالة طمأنينة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة