بسبب طلب الشخص الخطأ.. الصين تغلق الهاتف أمام اتصالات البنتاجون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بكين ـ عامر تمام

رفضت الصين ثلاث مرات طلب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إجراء اتصال هاتفي بسبب طلبه التحدث إلى نائب رئيس اللجنة العسكرية في الحزب الشيوعي الصيني بدلا من وزير الدفاع.

وذكرت مصادر صينية أن سوء التفاهم وخلافات البرتوكول أثرت على الحوار بين القادة العسكريين من بكين وواشنطن دون أن تتسبب في أزمة بين البلدين.

وقال مصدر عسكري صيني إنه حدث سوء تفاهم عندما طلب وزير الدفاع الأمريكي التحدث إلى نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية شو تشي ليانغ، ما تسبب في حالة غضب داخل وزارة الدفاع الصينية، بحسب صحيفة سوث تشاينا مورنينغ بوست.

اقرأ أيضا| الصين: مستعدون لتعزيز التنسيق مع إيران وحماية المصالح المشتركة

وأضاف المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، مشيرًا إلى حساسية الأمر، إن نظير أوستن يجب أن يكون وزير الدفاع الصيني وي فنغي، بدلاً من شو - الرجل الثاني في اللجنة العسكرية المركزية بعد الرئيس شي جين بينغ، الذي يرأس اللجنة.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز القومية الصينية إن البنتاجون "لم يتبع البروتوكول الدبلوماسي".

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن بكين رفضت في ثلاث مناسبات طلبات أوستن بالتحدث إلى شو عبر الهاتف، نقلاً عن مصدر مجهول من وزارة الدفاع الأمريكية. 

وقال خبراء صينيون إن قنوات الاتصال بين حكومتي وجيوش البلدين شبه متوقفة منذ المحادثات الساخنة بين كبار الدبلوماسيين في ألاسكا في مارس الماضي.