لأول مرة بالشرقية.. «ميني باص» لنقل ذوي الهمم مجانا

 مينى باص لذوى الهمم بالشرقية
مينى باص لذوى الهمم بالشرقية

قررت محافظة الشرقية تشغيل مينى باص لذوي الهمم كخدمة مميزة لهم، وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إن ذوي الهمم شركاء أساسيون في المجتمع وأن المحافظة لا تدخر جهدا في توفير أوجه الرعاية الصحية والمجتمعية لتلك الفئة التي تعد جزءا لا يتجزأ من المجتمع ولرفع درجة انخراطهم وتفاعلهم بالمجتمع.

 

وأضاف أن ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى برعاية ذوى الهمم وضمان حقوقهم والاعتراف بأهمية دورهم كشركاء أساسيين عاملين وفاعلين فى المجتمع فتم إطلاق أول مينى باص لنقلهم وتوصيلهم كخدمة مميزة تليق بهم والتى تم تصنيعها بمعرفة الحملة الميكانيكية بالمحافظة والذى يتسع لـ٦ مقاعد متحركة مؤمنين بحواجز معدنية وأحزمة أمان تمنع الدفع الأمامي داخل المينى باص، بالإضافة إلى ٤ مقاعد ثابتة، وقد تم تزويد الميني باص برافع هيدروليكي لتأمين صعود وهبوط مستخدم الكرسي المتحرك من وإلى الميني باص.

وأكد أنه تيسيرا على ذوى الهمم تم وضع أرقام تليفونات السائق على المينى باص لسهولة التواصل معهم لنقل المواطنين من وإلى الأماكن التى يرغبون للذهاب منها وإليها بأجرة مخفضة للفرد والمرافق مجانا.


وقال المحافظ، إن تشغيل حافلة المينى باص يعد طفرة غير مسبوقة تشهدها شوارع مدينة الزقازيق تقديرا واهتماما بذوى الهمم باعتبارهم شركاء أساسيين بالمجتمع وأنه سيتم تعميم تلك التجربة فى جميع مراكز المحافظة.


وأضاف أن اهتمام المحافظة بذوى الهمم لم يقتصر على تخصيص مينى باص مجهز لخدمتهم بل امتد إلى إنشاء كوبرى موازٍ لكوبرى مشاة أبو عميرة الذى تم تنفيذه بتصميم هندسى معين لتسهيل الحركة لكبار السن وذوى الهمم.

كما تقرر تخصيص الدور الأرضى بجميع المصالح الحكومية لخدمتهم وقضاء مصالحهم وإنشاء مطالع مخصصة (رامب) لذوى الهمم فى كل مبنى حكومى أو منشأة وعلى رأسهم ديوان عام المحافظة لخدمتهم وقضاء مصالحهم.

وقال الدكتور ممدوح غراب، إن المحافظة حرصت على توفير فرص عمل مناسبة لذوى الهمم لدمجهم مجتمعيا، وتمكينهم فكريا وثقافيا، حيث تم توفير خلال الثلاث سنوات الماضية ٢٤٩٢ فرصة عمل للجنسين من ذوى الهمم فى القطاع الخاص، وذلك بالتعاون مع مديرية القوى العاملة، كما تم استخراج ١١٢٧ بطاقة خدمات متكاملة وصرف ٥٥ ألفا و٣٧٧ معاش تكافل وكرامة لهم و٣٨٨٧ شهادة تأهيل للعمل فى إطار ٥%، تم استخراج ٢٧٢٩ بطاقة معاق.


وأضاف بقوله أنه تم صرف ١١٣ جهازا تعويضيا لهم بالتنسيق مع مكاتب التأهيل الاجتماعى وجمعية الأورمان الخيرية وذلك لتحسين أوجه الحياة لهم.


وأشار المحافظ، إلى أنه تم تقديم صور وأشكال عديدة للتحفيز والتشجيع لذوى الهمم بالمحافظة وذلك بمختلف الأصعدة الرياضية والدينية والتعليمية كنوع من المؤازرة واعتزازا بهم وتقديرا على ما يبذلونه من مجهود للارتقاء بقدراتهم وإمكانياتهم، مؤكدا أن الاهتمام بذوى الهمم لن يتوقف وستشهد الفترة القادمة خدمات فى العديد من المجالات غير المسبوقة من قبل.