كيف نشر التلفزيون الإسرائيلي عبارة «القدس عاصمة أبدية لفلسطين»؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مؤخرا تم اختراق التليفزيون الإسرائيلي، وكتبت عبارة القدس عاصمة أبدية لفلسطين"، ما دفع الكثيرون للتساؤل حول مدى إمكانية الاختراق القنوات التليفزيونية، وبث المخترق "الهاكرز" ما يريد عبر شاشة القناة، حيث إن التشويش على أي قناة فضائية أمر متعارف عليه ومتدارك، ولكن اختراق قناة فضائية كان جديدا، والتشويش عليها.

اقرا ايضا .. أكثر من 150 غارة إسرائيلية على شمال قطاع غزة.. والضحايا 109 شهداء

ولاختراق قناة تلفزيونية يتوقف على طرق البث التلفزيوني التي تنقسم إلى بث "رقمي أرضى، ورقمي فضائي، ورقمي فضائي عن طريق الأقمار الصناعية، والبث الرقمي عبر الإنترنت"، وفي أغلب الأحوال يستغل المخترقون وجود الثغرات أو أخطاء برمجية تتعلق بتفاصيل منظومة الأقمار الصناعية،  والبحث في نقاط وحلقات الضعف فيها. 

ومنظومة البث الفضائي، هي عبارة عن من مجموعة من الحلقات التي ترتبط ببعضها لتتكون بها، والعامل المشترك بها هو الترددات الصاعدة و الترددات الهابطة UPlink و Downlink.

ويستقبل القمر الصناعي على الإشارات الأرضية أو يقوم بإرسالها لكي تقوم باستقبالها أجهزة مرة أخرى على الأرض.
 
والترددات الصاعدة إلى القمر الصناعي، هي التي تقوم القنوات الفضائية بالبث خلالها إلى القمر الصناعي، والترددات الهابطة هي التي تقوم الاجهزة العادية في كل أنحاء العالم بالاستقبال منها. 

وتعتمد عملية اختراق القنوات التلفزيوينة على الترددات الصاعدة، حيث يقوم مركز البث الأرضي في القناة الفضائية ببث إشارة البث علي التردد الخاص بها إلى القمر الصناعي ، ويقوم المخترقون بإعداد جهاز بث علي نفس التردد الصاعد الذي تستخدمه القناة الفضائية المراد اختراقها، حينما تتساوى الإشارة المرسلة من مركز البث الخاص مع نفس المرسلة من مركز البث الخاص بالقناة، يحدث ما يعرف بالتشويش .

وبعدما تتخطي قوة الإشارة الصادرة من مركز البث الخاص بالمخترقون بث القناة الفضائية يحدث ما يعرف بالإبدال، و جهاز استقبال التردد الهابط الخاص بالقناة الفضائية سيستقبل البث الخاص بنا مهما كان محتواه لآن المخترق يكون قد استولى بذلك على التردد فيضطر مسئولو القناة إلى نقل البث الخاص بهم إلى تردد آخر. 

أما البث التلفزيوني عن طريق الإنترنت؟ فهذا النوع النواع تستخدمه بعض القنوات كما تستخدم بروتوكولات الإنترنت، وهناك بعض المحطات أو القنوات الفضائية التي يكون البث عبر الانترنت مرتبطا بشبكة داخلية مع المحطة الرئيسية نفسها؛ وقد يكون هناك بعض نقاط ضعف في المنظومة الخاصة بذلك، وبالطبع هناك من يقتنص استغلال الثغرات، للسيطرة  البث وعلي القناة.

ويعد اختراق قناة تبث عبر الإنترنت أسهل من اختراق أو التلاعب في ترددات القناة، بخاصة الثغرات الموجودة في بروتوكولات الانترنت "الآي بي" المعروفة، والوصول إلى القناة والتلاعب في المحتوي والبث.