استراليا تقرر إغلاق سفارتها في أفغانستان بسبب مخاوف أمنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت استراليا الثلاثاء أنها ستغلق سفارتها في أفغانستان هذا الأسبوع معبرة عن مخاوف متزايدة بشأن الأجواء الأمنية في كابول مع انسحاب القوات الأجنبية.


وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن السفارة ستغلق "كاجراء موقت" في 28 مايو "في ضوء الانسحاب العسكري الدولي الوشيك من أفغانستان".


باتت الولايات المتحدة والقوات الحليفة في المراحل النهائية لسحب قواتها من أفغانستان منهية أطول حرب للولايات المتحدة لكن الضبابية تخيّم على مستقبل البلاد مع ازدياد قوة حركة طالبان.


لا تزال الحكومة المنتخبة في كابول والقوات الأمنية الأفغانية في وضع هش رغم عقدين من الدعم الأجنبي ونجاحها يبقى غير أكيد بدون استمرار الدعم الأميركي.


ويحاول دبلوماسيون غربيون ومسؤولون عسكريون وضع خطط لضمان أمن موظفيهم المدنيين الذين سيبقون في أفغانستان في المستقبل وسط مخاوف من عودة حركة طالبان.


وقال مسؤول أجنبي في مجال الدفاع مقره كابول لوكالة فرانس برس "الدافع الوحيد للسفارات الأجنبية لكي تبقى مفتوحة هو العمل الإنساني الذي تقوم به، لكن اذا كان موظفوها في خطر فلن يكون هناك من داع للبقاء هناك".


وأضاف "ستحذو عدة دول حذو استراليا في الأسابيع أو الأشهر المقبلة".


في الأسابيع الماضية ارتفعت وتيرة العنف في البلاد وخاضت القوات الأفغانية معارك مع مقاتلي طالبان في شرق وغرب كابول.


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن ان كل القوات الأميركية ستغادر أفغانستان بحلول 11 سبتمبر، الذكرى العشرون للاعتداءات التي شنتها القاعدة في الولايات المتحدة وكانت وراء التدخل بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان والذي أطاح بنظام حركة طالبان.