«السياحة»: شهادة تطعيم السياح غير ملزمة والـ «pcr» ملزم

سياحة وسفر
سياحة وسفر

 

أكدت وزارة السياحة و الآثار أن شهادة تطعيم السياح الوافدين لمصر غير ملزمة ولكن يجب توافر تحليل الـpcr الذي يكشف سلبية الإصابة بفيروس كورونا.

 

وأوضحت الوزارة أن مطارات مصر في مختلف المقاصد السياحية المصرية متوفر لديها معامل تحليل الـ pcr مثل مطار شرم الشيخ و الغردقة والأقصر ومرسي علم.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه إذا تواجد أحد المصابين في الأفواج السياحية بيتم حجزه بعيدًا عن الباقي ويتم عمل تحاليل فورية لباقي الفوج حتي نتأكد من عدم وجود أي إصابة بين السياح.

 

جدير بالذكر أن أعلن الاتحاد الأوروبي عن موعد دخول شهادة الاتحاد الأوروبي للقاح المضاد لفيروس كورونا حيز التنفيذ في محاولة لإنقاذ موسم السياحة. 

 

وقال مفوض العدل الأوروبي ديدييه ريندرز، إن شهادة الاتحاد الأوروبي للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ستكون قيد التشغيل بحلول يوليو المقبل.

 

وأشاد بالاتفاق الذي تم التوصل له حديثا بشأن الخطة ووصفه بأنه "خبر سار لجميع المواطنين الأوروبيين".

 

وأضاف المفوض، أنه مع ذلك، ستكون هناك فترة انتقالية مدتها 6 أسابيع للدول الأعضاء التي تحتاج إلى مزيد من الوقت.

 

اقرأ أيضا | وزيرة الصحة: مصر أول دولة ترسل مساعدات لـ22 دولة إفريقية لمواجهة كورونا

 

وقال ريندرز ، إن الخطة ستسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي، "بالتنقل بحرية أكبر داخل دول التكتل في أمان صحي تام"، وتدعم القطاعات الاقتصادية المعتمدة على حرية التنقل .

 

واتفق مفاوضون من الدول الأعضاء بالتكتل والبرلمان الأوروبى والمفوضية الأوروبية على تفاصيل الوثيقة، حيث ستكون هناك 3 أنواع من الشهادات متاحة مجانا ورقيا، أو رقميا، الأولى تشهد بالتطعيم بلقاح وافق عليه الاتحاد الأوروبي، والثانية تظهر نتائج الاختبار السلبي والثالثة للمتعافين من مرض "كوفيد-19."

 

وبمجرد تنفيذ الخطة بالكامل، يتعين على الدول الأعضاء من حيث المبدأ الامتناع عن فرض أي قيود إضافية على السفر مثل متطلبات الحجر الصحي، أو إجراء اختبارات إضافية على حاملي الشهادات.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي