الخارجية الفلسطينية ترحب بتصريحات بلينكن.. وتطالب بتحويلها إلى أفعال

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالمواقف التي صرح بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال مقابلتيه مع شبكة "CNN" و "IBC" والتي أكد فيهما أهمية إعطاء الأولوية لثبيت وقف إطلاق النار، والتعامل مع الوضع الإنساني الخطير في قطاع غزة وضرورة البدء بإعادة إعماره.

كما دعا بلينكن إلى بذل المزيد من الجهود لتهيئة الظروف بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإعادة إطلاق عملية سلام حقيقية، مؤكدًا أن المفاوضات يجب أن تؤدي إلى تحقيق حل الدولتين.

وقالت الوزارة، في بيانٍ لها، إن "مواقف بلينكن تأتي في الاتجاه الصحيح ويمكن البناء عليها، غير أن المطلوب هو الانتقال من مربع الأقوال إلى مربع الأفعال، بما في ذلك ممارسة الضغوط على إسرائيل لوقف الاستيطان ووقف اعتداءاتها على القدس ومقدساتها المسيحية والاإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، ووقف طرد وتهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح".

وأكدت الوزارة أن الجانب الفلسطيني يتعامل بإيجابية مع المواقف والتوجهات الأمريكية التي أعرب عنها الرئيس جو بايدن ووزير خارجيته، وكذلك مع أية مواقف وجهود معلنة ومبذولة لتحقيق السلام وفقًا لمرجعيات السلام الدولية وفي مقدمتها مبدأي حل الدولتين والأرض مقابل السلام.

وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن التحدي الأبرز أمام الجهود الأمريكية والدولية يبقى التعنت الإسرائيلي والهروب المستمر من دفع استحقاقات السلام الحقيقي والدائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.