« ETCS-L1».. كل ما يخص نظام التحكم الآلي «الأوروبي» في تشغيل القطارات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

« ETCS-L1».. نظام جديد تستهدف هيئة السكك الحديدية لإدخاله على نظام التشغيل، للتحكم الآلي في مسير القطارات بمختلف الخطوط.


ومن المقرر أن يتم تشغيل هذا النظام الحديث على الجرارت القديمة، إضافة إلى القاطرات أو الجرارات التي تم التعاقد عليها بإجمالي 260 جرار، والتي تم توريد 110 جرار منها مؤهلة لتزويدها بهذا النظام.

اقرأ أيضًا.. وزير النقل يكشف كيفية تجنب حوادث القطارات الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة| خاص

ويساهم هذا نظام التحكم الآلي الأوروبي في مسير القطارات، في عدم الاعتماد على العنصر البشري وزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط.


كما يأتي تشغيل هذا النظام ضمن ملف تطوير السكة الحديد الذي يشمل تحديث نظم الإشارات بما يحسن ثقة العملاء، ويتكون من ثلاثة مكونات الأول: تصميم وتوريد وتركيب نظم الحماية الأوتوماتيكي للقطار؛ الثاني: تنفيذ خطة الإدارة البيئية والاجتماعية؛ الثالث: تجديد ورفع مستوى أنظمة الإشارات والاتصالات الخاصة بالسكك الحديدية.


كان وزير النقل الفريق كامل الوزير قد تحدث عن خطة تطوير السكك الحديد، موضحًا أن خطة التطوير تشهد نقلة نوعية في مستوى الخدمة المقدمة للركاب، من خلال تطوير كافة عناصر المنظومة.


وأشار «الوزير» إلى خطة تطوير نظم الإشارات والاتصالات بخطوط شبكة السكك الحديدية الرئيسية وتحديثها بنظام الكتروني حديث مع تزويدها بنظم التحكم المركزي في مسير القطارات لمنع الأخطاء البشرية وتزويد الشبكة بأحدث نظام عالمي للتحكم الآلي في مسير القطارات (ETCSL1 ) لزيادة معدلات الأمان ومنع الأخطاء البشرية أثناء قيادة القطارات وازدواج الخطوط المفردة عالية الكثافة وكهربة إشاراتها بإجمالي أطوال 442 كم وإنشاء عدد ( 6) خطوط جديدة لربط الشبكة بالمناطق اللوجيستية والربط مع دول الجوار بإجمالى أطوال 1813 كم وتطوير منظومة التشغيل والتحكم فى المزلقانات بتزويدها بنظام تحكم يعمل أتوماتيكا عند اقتراب القطارات من المزلقانات وبدون تدخل العنصر البشرى بإجمالي 1120 مزلقان وتطوير المحطات بإجمالي 180 محطة وأيضاً تطوير الورش على مراحل طبقاً لأهمية الجزء المطلوب بإجمالي 33 ورشة وتوريد جرارات جديدة ذات تكنولوجيا متطورة ومزودة بكمبيوتر للوقوف على الحالة الفنية لهذه الجرارات.


وتطرق الوزير إلى الحديث عن تسجيل كافة البيانات الخاصة برحلات هذه الجرارات أثناء تشغيلها وتوريد عربات جديدة بأحدث تكنولوجيا لضمان سلامة مسير هذه العربات وتوفير الراحة للمسافرين لضمان تقديم خدمة متميزة لجمهور الركاب وتوريد قطارات ركاب وقطارات نوم متكاملة مزودة بأحدث التكنولوجيا لتقديم خدمة متميزة للمسافرين وتحقيق الراحة والرفاهية وتوريد ماكينة لفحص السكة بنظام الألتراسونيك والتي تقوم بفحص حالة السكك والقضبان والمفاتيح أوتوماتيكيا من خلال مسيرها على السكة بالسرعة العادية وتقديم تقرير بالحالة الفنية للسكة بالكامل، بالإضافة إلى توريد ماكينات جديدة لصيانة وتجديدات السكة طبقا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.

وأشار إلى توطين صناعة الوحدات المتحركة ( عربات – جرارات ) لتحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجات السكة الحديد ( شراء جديد / إصلاح / رفع كفاءة / صيانة ) وبما يساهم فى الحد من استيراد الوحدات المتحركة / قطع الغيار وتوفير العملة الأجنبية وإمكانية التوسع في الصناعة مستقبلاً والتصدير للدول الأفريقية . وتعظيم نقل البضائع بالسكك الحديدية من خلال ربط شبكة السكك الحديدية بالموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية بوصلات سكك حديدية جديدة لتخفيف الضغط علي شبكة الطرق وتنفيذ مشروع البوابات الذكية لميكنة وتطوير وإدارة منافذ الدخول والخروج لمحطات السكك الحديدية حيث تشمل المرحلة الأولى محطات (القاهرة –الجيزة – سيدي جابر – الإسكندرية) وكذلك تطوير وميكنة أنظمة حجز التذاكر إلكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيقات المحمول وماكينات حجز التذاكر.