«تطمئن المصريين»..الحكومة تحسم الجدل حول مرض الفطر الأسود| فيديو

الفطر الأسود - صورة موضوعية
الفطر الأسود - صورة موضوعية

شائعات تداولها المواطنون ووسائل الإعلام على مدار الأيام القليلة الماضية حول مرض "الفطر الأسود"، والربط بينه وبين الإصابة بفيروس كورونا. 

وفي إطار توضيح حقيقة هذا المرض وطمأنة المواطنين، أوضح المسؤولون بوزارة الصحة أنه ليس بمرض جديد أو كورونا؛ فهو عرض جانبي يُصاب به بعض مرضى نقص اكتساب المناعة، أو من يأخذون جرعات كبيرة من الكورتيزون، والتي تؤدي إلى تثبيط جهاز المناعة.
 

يذكر أن شقيق الفنان الراحل سمير غانم قد أعلن أن "غانم" كان قد تخطى كورونا، وأصيب بفشل كلوي حاد، كاشفا إصابة الفنان الكوميدي بمرض "الفطر الأسود" في عينيه، مشيراً إلى أن هذا المرض هو "من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الإنسان".

وعلى جانب آخر قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بـ مجلس النواب، ووزير الصحة الأسبق وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن ما ينشر بشأن رصد حالات مصابة بالفطر الأسود في مصر مؤخرًا غير صحيح.

وقال أشرف حاتم في بيان إن تصريحاته بشأن هذا الأمر نُقلت على نحو غير دقيق، موضحا أن المرضى الذين يستخدمون المضادات الحيوية بكثرة وكذلك الكورتيزون بسبب إصابتهم بمرض فيروسي، قد يعرضهم ذلك للإصابة بمرض الفطريات العادية أو الفطر الأسود.

وأضاف أن التهابات الفيروسات الشديدة تسبب دومًا في الإصابة بالفطريات، كما أوضح أن مرض الفطر الأسود في مصر غير مرتبط بالسلالة الهندية المستحدثة، وأنه لا يمكن التأكيد أو النفي بوجود حالات للفطر الأسود في مصر نتيجة الموجة الثالثة لفيروس كورونا إلا بعد ظهور نتائح تحاليل عينات الموجة الثالثة للفيروس، حيث تجرى حاليا ومستمرة لمدة أسبوعين وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة. 

وناشد الدكتور أشرف حاتم، المواطنين بضرورة الالتزام بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والاهتمام بتطبيق التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة والاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المفيدة لزيادة مناعة الجسم.


 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي