رئيس هيئة البترول: جائحة كورونا أثرت علينا.. ولن نصدر الغاز بالخسارة

 المهندس عابد عز الرجال، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول
المهندس عابد عز الرجال، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول

أكد المهندس عابد عز الرجال، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، أن جائحة فيروس كورونا المستجد أثرت على عدة نشاطات داخل الهيئة منها تصدير وقود الطائرات وتكوين السفن بالوقود وتصدير الغاز.

وأشار إلى أن الجائحة تسببت في خفض أسعار الغاز عالميا، قائلا: "لن نصدر الغاز بالخسارة، وبالتالى هناك موارد دولارية تأثرت خلال الجائحة"، لافتا إلى أن غالبية المؤشرات تعود تدريجيا بشكل طبيعي.

جامعة القاهرة تنعي الدكتور نبيل خليل الأستاذ بكلية الزراعة

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الأحد، لاستكمال مناقشة موازنة الهيئة المصرية العامة للبترول من واقع مشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة وكذلك للسنة المالية 2021/2022.

وكشف عز الرجالل عن تخصيص مبلغ 10.5 مليار جنيه بمشروع موازنة الهيئة للسنة المالية الجديدة 2021/2022  لاستكمال إنشاء 29 مستودعا جديدا بسعة تخزينية تبلغ نحو 32 مليون برميل.

كما استعرض أشرف عبد الله، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للشئون المالية والاقتصادية، مشروع موازنة الهيئة أمام لجنة الخطة والموازنة، لافتا إلى أنه تم تقدير سعر برميل خام برنت بمشروع الموازنة بنحو 60 دولارا، مقابل 65 دولارا للبرميل بموازنة العام المالي الجاري.

وأكمل: "تلك التقديرات يتم وضعها بمشروع الموازنة العامة للدولة بناءً على دراسات وافية وبالتنسيق الكامل مع وزارة المالية"، مضيفا أنه تم تحميل مشروع موازنة الهيئة للسنة المالية الجديدة بنحو 25 مليار جنيه فروق عملة بدلا من 20 مليار جنيه خلال موازنة عام 2020/2021.