مدرسة حقلية للنهوض بمحصول القطن في القنطرة شرق

محصول القطن
محصول القطن

نظمت الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق مدرسة حقلية بقرية جلبانة، بحضور الدكتور سامي بدر رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بمحافظة الإسماعيلية، والمهندس نفادي محمد مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، والمهندس أحمد سليمان إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة، والمهندس محمد عبد المقصود رئيس قسم الإرشاد الزراعي، والمهندس سيد عطية أخصائي زراعة المحاصيل الحقلية، وعدد كبير من المزارعين. 

اقرأ أيضا| «خالد» يقدم دروسًا في تربية القطط

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، والدكتور هشام مسعد رئيس مركز بحوث القطن، وفي إطار تنفيذ فعاليات الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القطن موسم 2021 ومع مراعاة الإجراءات الإحترازية الواجبة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.  

وأوضح "نفادي"، أن المدارس الحقلية للمزارعين في القنطرة شرق تهدف إلى تعريف المزارعين بأحدث الطرق والأساليب الزراعية الصحيحة والحديثة المؤدية إلى إنتاج أفضل مع تقليل التلوث بالمبيدات.

ويشمل برنامج المدرسة الحقلية موضوعات رئيسية وإضافية وتحليل النظام البيئي الزراعي في الحقل التعليمي التابع للمدرسة، وتضمنت الموضوعات الرئيسية تعريف المزارعين بأهم العمليات الزراعية الخاصة بالقطن في شهر مايو ويونيو جو من المشاركة وتبادل الخبرات.

وتم تقديم توصيات لمزارعي القطن منها الري المنتظم مع عدم التغريق والتعطيش وعدم الري وقت الظهيرة والري على فترات متقاربة وترشيد المياه واستخدام بدائل المبيدات والإحيائية لمقاومة الآفات خاصة التدريس والمن. 


وأشاد المزارعين المشاركين في المدرسة الحقلية بدور الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، في تنظيم الندوات الإرشادية لتوعيتهم بكيفية استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة، لتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية. 

كما أشاد المزارعين بجودة التقاوي المعتمدة التي توفرها وزارة الزراعة  والصنف المنزرع جيزة 94 من القطن، فهو صنف عالي الإنتاج يقومون بزراعته للعام الخامس على التوالي لأنه صنف ممتاز في الزراعة، ولم يحصل له الهياج الخضاري، فضلا عن أن إنتاجه عالي.


وأكد الدكتور سامي بدر، أن المدارس الحقلية للمزارعين حققت التواصل المنشود بين الباحث والمزارع مع وجود المرشدين الزراعيين بجميع مستوياتهم لمناقشة المزارع في التوصيات وما يواجهه من مشاكل وتوصيل المعلومات الحديثة، ومتابعة المحصول في جميع مراحل نموه والوقوف على الحالة العامة للمحصول.