«التعليم» تنجح في أول أيام البروفة الثانية للاختبارات التجريبية للثانوية

جانب من الامتحانات اليوم
جانب من الامتحانات اليوم

"الكمامة في مواجهة ثاني البروفات التجريبية لامتحانات الثانوية العامة".. هكذا حرص طلاب الصف الثالث الثانوي العام، على النزول والمشاركة في ثاني البروفات التجريبية لامتحانات الثانوية العامة، حيث شهدت المدارس اليوم الأحد، إقبالا من الطلاب للمشاركة في أداء الامتحانات لاختبار الشبكات وإطلاع الطلاب على نوعية الأسئلة، والعمل على رصد المشكلات المتعلقة بالسيرفرات ومنصة الامتحان حتى يتم التغلب عليها والعمل على حلها فورًا وتلاشيها استعدادًا لإجراء امتحانات الثانوية العامة الرسمية في 4 يوليو القادم.

وحرص طلاب الثانوية العامة على ارتداء الكمامات واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، فيما اتبعت أيضا المدارس الإجراءات الاحترازية المشددة أثناء دخول الطلاب للمدارس من حيث قياس درجة حرارة الطلاب حيث تم توفير 5 أجهزة قياس حرارة لكل مدرسة، مع إلزامهم للطلاب بارتداء الكمامات دون خلعها أثناء فترة انعقاد اللجان الامتحانية لثاني بروفات الاختبارات التجريبية لامتحانات الثانوية العامة التي تم انطلاقها اليوم الأحد وتستمر حتى الخميس القادم.

اقرأ أيضا| «تعليم البحيرة»: انتظام الامتحان التجريبي الاسترشادي الثاني لطلبة الثانوية

كما تم اتباع الإجراءات القانونية في عقد اللجان الامتحانية لطلاب الصف الثالث الثانوي، والتي تنص على وجود مسافة متر ونصف بين مقعد كل طالب، وتحديد عدد 14 طالبا باللجنة الواحدة.

وحرصت إدارات المدارس على تطهير وتعقيم الفصول المدرسية ودورات المياه، قبل استقبال الطلاب لإجراء الامتحانات التجريبية أمس الأحد.

وشهد اليوم الأول للاختبارات التجريبية أداء الطلاب لامتحان مواد اللغة العربية والإنجليزية واللغة الأجنبية الثانية، حيث أكد الطلاب سهولة الامتحانات، وعمل منصة الامتحانات بكفاءة عالية دون حدوث أي مشكلات في منصة الامتحان، إلا أن بعض اللجان شهدت شكاوى فردية من جانب الطلاب عن عدم تمكن البعض من الدخول على منصة تنويهات من أجل الحصول على رقم الكود وكلمة المرور وهي المشكلة التي حدثت خلال امتحان شهر أبريل من الطلاب، وذلك بسبب فصل شبكة الإنترنت داخل اللجان الامتحانية.

فيما انتشرت صورة عبر مواقع السوشيال ميديا لأجهزة تابلت طلاب الثانوية العامة، لم يتمكنوا من الدخول على منصة الامتحان التجريبي الذي انطلق صباح اليوم، ويعتبر البروفه الثانية لامتحانات الثانوية العامة.

وعلق ناشر الصور قائلاً: "مدرسة كاملة مافتحش بها الامتحان" وانهالت التعليقات أن هناك طلاب كثيرين لم يتمكنوا من الوصول للامتحان.

وأكد الطالب علي الشريف، رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، أن الامتحانات جاءت سهلة في مستوى جميع الطلاب، وأن منصة الامتحانات عملت بكفاءة عالية، لافتا إلى أن الطلاب كانوا سعداء بامتحانات التجربة الثانية لاستفادتهم بالتعريف بالشكل الامتحاني.

من جهته، قال الطالب عبد الرحمن عبد الفتاح، طالب بالصف الثالث الثانوي وقارئ القرآن الكريم بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، إنه تم الدخول على منصة الامتحان بشكل سريع دون حدوث أي مشاكل تعرقل من أداء امتحان اللغة العربية.

وأكد "عبد الرحمن"، في تصريح خاص، أن أسئلة الامتحان في اللغة العربية تكونت من 40 سؤالاً، وفي اللغة الإنجليزية 26 سؤالاً، وفي اللغة الأجنبية الثانية 20 سؤالاً، مؤكدًا أن جميع أسئلة الامتحانات تعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين، مشيرًا إلى أن الأسئلة جاءت سهلة ومباشرة، مؤكدًا أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط.

ومن جانبه، أضاف الطالب أحمد شرف، أن تجربة الامتحان التجريبي لشهر مايو اليوم الأحد، أفيد من الامتحان التجريبي الماضي، قائلًا: "شوفنا شكل أسئلة المنهج بالامتحان، وطبيعة الأسئلة".

بينما قال محمود حسين، طالب بالصف الثالث الثانوي العام، إنه رغم سهولة الامتحان وسعادته به، إلا أن شبكة الامتحان فصلت قبل انتهاء الوقت المحدد، ولم يتم تشغيله مرة أخرى، مما أدى إلى صعوبة إرسال الإجابات التي قام بحلها.. وتابع قائلا: "الامتحان سهل جدا جدا".

من جهتها، أكدت مصادر مسؤولة داخل غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، أنها لم تتلق أي بلاغات أو شكاوى حول سيستم الامتحانات التجريبية الثانية لطلاب الثانوية العامة 2021، خلال امتحانات اليوم اللغة العربية واللغة الإنجليزية، والأجنبية الثانية، لافتة إلى انتظام سير أعمال الامتحانات بدون أي شكاوي.

وأوضحت المصادر، أن أجواء سير البروفة الثانية للامتحانات التجريبية للثانوية العامة، تسير بدون عوائق.

وبدوره أكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن الامتحانات التجريبية الثانية بشهر مايو هي امتحانات بلا درجات، ومجمعة على التابلت للمواد الدراسية، ويتم الدخول بأكواد مختلفة، وهي قصيرة وبها عدد أصغر من الأسئلة.

وأشار إلى أن امتحانات مايو تهدف لاختبار الشبكات وإطلاع الطلاب على نوعية الأسئلة، مشدداً على أن الاختبارات استرشادية، مضيفًا أن التجربة الأخيرة في شهر يونيو، سوف تكون محاكاة حقيقة.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الامتحان الثاني التجريبي لطلاب الثانوية العامة سيكون في شهر مايو المقبل ينطلق أيام 23 و25 و27 مايو، قائلا: "إننا سنحاول تقليل التجمعات وهو عبارة عن امتحان يعد بمثابة بروفة بلا درجات وهو امتحان مجمع على التابلت للمواد الدراسية يتم الدخول بأكواد مختلفة وهي قصيرة وبها عدد أصغر من الأسئلة ونجرب أسئلة حقيقة ونجرب أيضا الشبكات والطالب يطلع على نوعية الأسئلة، وأن الامتحان في مايو هو استرشادي".

وأضاف: "أن الامتحانات تعقد على التابلت، وأن امتحان يونيو التجريبي أكثر شبها من الامتحان الحقيقي الذي يعقبه في شهر يوليو 2021، الرسمي للثانوية العامة، وأن الامتحان التجريبي في يوليو سيتم وضع جدول على مدارس 5 أيام والفكرة أنه لا يكون امتحان بدرجات وهذا الامتحان سيكون بوقت الامتحان الأصلي، وعدد أسئلة الاختبار الأصلي، وأن الامتحان في يونيو يعتبر محاكاة حقيقة والمفروض نسبة نجاحه 100%".