«محمد» مدمن البرمجة يبتكر «أبليكيشن» لتطوير التعليم

«محمد» مدمن البرمجة
«محمد» مدمن البرمجة

تطوير التعليم وفق رؤية 2030، حلم وضعته الدولة لتسير على نهج الدول العظمى وتعمل على تخريج دفعات قادرة على المنافسة فى سوق العمل الدولي، تلك الرؤية نجحت وزارة التربية والتعليم فى توصيلها لطلابها ومنهم محمد عمر، طالب الصف الثالث الثانوي، الذى حاول تسخير مهاراته لتقديم برنامج يساعد فى إدارة المدارس إلكترونيا لاسيما مع توجه مصر نحو التحول الرقمى الذى تسعى الدولة لتنفيذه.

يقول محمد عن برنامجه «Edu Egypt» الحاصل على جائزة «انتل ايسف 2018» على مستوى محافظة كفر الشيخ، إنه يساعد من خلاله على إدارة المدارس إلكترونيا مثل نظام CLASSERA التعليمى بتوفير خصائص تنظيم الحضور وإدارة المحتوى التعليمى والسجل الدراسى والتعليم عن بعد ومتابعة ولى الأمر للطالب، إلا أنه أضاف له مميزات خاصة تتوافق مع النظم التعليمية فى مصر.

ويوضح أنه من خلال برنامجه يتمكن المعلم من تحضير موضوعات دروسه إلكترونيا مع السماح للموجه التعليمي بتقييم المعلمين وفقا لاستخدامهم الأساليب والتقنيات المناسبة للدرس، وقدرة المدرسين على إقامة اختبارات تفاعلية للطلاب من خلال البرنامج.


ويتابع "محمد" أنه يحاول دائما وضع لمسات مميزة لبرنامجه تجعله أكثر فعالية للتطبيق ومختلف عن التطبيقات الأخرى والتى تعرف عليها لأول مرة من خلال عمل والده كمدرس بالسعودية وتعامله بشكل مباشر مع نظام classera لتكون بداية الشاب العاشق للبرمجة فى بحثه حول البرنامج.

ويقول: «بعدها عرفت من والدى خصائص النظام واستخدامه وبحثت عنه أكثر لمعرفة أدق تفاصيله والعمل على تطوريه فعلى سبيل المثال أضفت جزءا خاصا لإقامة مجموعات التقوية الافتراضية وذلك بعد بدء وزارة التربية والتعليم مواجهة الدروس الخصوصية مع وضع إمكانية لتحويل المقابل المادى للمجموعة عبر البرنامج إلكترونيا».


ويشير إلى أن البرنامج يوفر للمدراء والمراقبين خاصية المتابعة والمراقبة لسير العملية التعليمية، وأنه على سبيل المثال من الممكن دخول الموجه للحصة ومتابعتها وإعطائه درجة للمعلم، مع توفير غرف نقاشية خاصة بالمعلمين والمديرين لا يسمح بدخول الطلاب لها، وأخرى يقدم من خلالها الطلاب أبحاثهم.