ننشر خسائر القطاع الثقافي في غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير

صورة من وفا
صورة من وفا

عدوانٌ غاشمٌ تعرض له قطاع غزة في فلسطين على مدار أحد عشر يومًا متواصلًا من طيران الاحتلال الإسرائيلي، الذي راح يقصف يمينًا ويسارًا، ويقتل الأبرياء، ويقتلع الأخضر واليابس بغاراته الجوية، التي خلفت مئات الضحايا بين شهداءٍ وجرحى.

وبطبيعة الحال كانت الخسائر في الممتلكات والأبنية حاضرةً إلى جانب الخسائر البشرية، كما أن الخسائر لم تتوقف عند هذا الحد وطالت القطاع الثقافي في قطاع غزة.

خسائر القطاع الثقافي

وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية إن مجمل خسائر القطاع الثقافي خلال العدوان الأخير على قطاع غزة قد بلغت وفق التقديرات الأولية 3.4 مليون دولار، وهي خسائر المؤسسات، والجمعيات، والمراكز العاملة في قطاع الثقافة، ولا يشمل هذا خسائر الفنانين الأفراد، والمقتنيات الفنية، والأماكن الخاصة بهم. 

وأضافت الوزارة، في بيان، صدر عنها، أمس السبت 22 مايو، أن هذه الخسائر تشمل أضرارًا كلية وجزئية، وخسائر في المعدات، والتجهيزات الفنية، وأضرارًا ناجمة عن تأخر تنفيذ نشاطات، أو توقف نشاطات في منتصف مراحل التنفيذ وخسائر وتعويضات للعاملين.

وتابعت قائلةً: "إن هذه البيانات مبنية على معلومات توفرت من 74 جمعية ومركزًا ومؤسسة، تواصلت معها الوزارة مسجلة لديها أو لدى الوزارات والاتحادات المعنية، وتوفرت بيانات أولية من 59 منها فيما تعذر توفر المعلومات بسبب صعوبة الوصول إلى مقار المراكز الأخرى من قبل القائمين عليها".

وأشارت الوزارة إلى أن هناك 44 مؤسسة ومركزًا وجمعية ثقافية، تضررت بشكل جزئي أو كلي، نتيجة العدوان، حيث تعرضت خمس مؤسسات إلى تدمير كامل، منها مركزان ثقافيان فقدا مقريهما، الموجودين في الأبراج التي تم تدميرها، ما نتج عنه خسارتهما لكل مقتنياتهما الفنية والمعدات والتجهيزات الموجودة فيهما، فيما طال القصف والتدمير الكامل مقرات ثلاث شركات عاملة في قطاع النشر وتوزيع الكتب بشكل كبير.

وذكرت الوزارة أنه إلى جانب الخسارة المادية في المباني المستأجرة، خسرت هذه المؤسسات آلاف الكتب والوثائق النادرة.

وقف إطلاق النار

ودخل وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيز التنفيذ في الساعة الثانية صباحًا من فجر يوم الجمعة 21 مايو، وسط احتفالات الفلسطينيين في غزة والقدس ومدن الضفة الغربية بـ"تحقيق الانتصار".

وبدأ القصف الإسرائيلي لقطاع غزة في 10 مايو الجاري، واستمر لأحد عشر يومًا إلى حين التوصل لاتفاقٍ لوقف إطلاق النار، برعايةٍ مصريةٍ، دخل حيز التنفيذ من ليل 21 مايو.

وأرسلت القاهرة وفدين أمنيين لقطاع غزة، لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وبلغ حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 227 شهيدًا، من بينهم 70 طفلًا و40 سيدة، حسبما أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة.

اقرأ أيضًا: إطلاق أكبر حملة لتنظيف شوارع غزة من آثار عدوان الاحتلال| صور