المصل واللقاح: الفطر الأسود مرض نادر ويهدد 4 فئات  

الفطر الأسود
الفطر الأسود

 

أكد مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح واستشاري الأمراض الباطنة د.مصطفى محمدي، أن الفطر الأسود هو مرض فطري نادر جدا وغير معدي يصيب فقط أصحاب المناعة شديدة الضعف والذين يندرجون تحت 4 فئات هامة على النحو التالي:

مستخدمو الكورتيزون لفترات طويلة بجرعات كبيرة

-مستخدمو المضادات الحيوية بشكل مبالغ فيه ودون إشراف طبي

- مرضى السكر الخارج عن السيطرة وخصوصا من يخضعون للعلاج بالكورتيزون عند الإصابة بفيروس كورونا

- مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب

 

وكان رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان د. محمد عبدالفتاح، قد أكد أن مصر خالية تماما من مرض الفطر الأسود، ولم يتم تسجيل أي حالة للإصابة بالفطر بين المصابين بفيروس كورونا حتى الآن.

 

وأوضح "عبد الفتاح"، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الهند سجلت عددا كبيرا من إصابات الفطر الأسود بين مرضى فيروس كورونا، نظرا للعبء الكبير الواقع على الأطقم الطبية والمستشفيات هناك.

 

وأشار د. محمد عبد الفتاح، إلى أن مصر بعيدة عن انتشار مثل هذه الأمراض المرتبطة بإصابات فيروس كورونا، لأن الفرق الطبية لا تتأخر في علاج الحالات وهناك «بروتوكول» دقيق يتم اتباعه مع المرضى.

 

وحذر رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، المواطنين من الإقبال على شراء وتناول الأدوية المعروفة بأنها تتبع بروتوكول علاج فيروس كورونا، دون استشارة الطبيب، لأن هذا يعرضهم لمخاطر أكبر من الفيروس نفسه.