10 ملايين دولار من البنك الدولي للمزارعين اللبنانيين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وافق البنك الدولي على إعادة تخصيص مبلغ 10 ملايين دولار في إطار مشروع الطرقات و العمالة الجاري تنفيذه حالياً، وذلك لدعم صغار المزارعين اللبنانيين بالمستلزمات الزراعية والأعلاف لمساعدتهم في الحفاظ على إنتاجهم الزراعي والحيواني، ودعم قدرتهم على الإسهام في الأمن الغذائي. 


ومن المتوقع أن يستفيد من هذا البرنامج نحو 26700 من صغار المزارعين الذين تضرروا من تأخير موسم الزراعة والحصاد من جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 
كما سيُوفر البرنامج أيضاً حوالي مليون لقاح حيواني للمساهمة في حملة التطعيم السنوية للماشية.
وتُعد الزراعة قطاعاً حيوياً لخلق الوظائف والحد من الفقر في لبنان للمواطنين اللبنانيين واللاجئين السوريين على حد سواء. 


وقد تضرّر قطاع الزراعة اللبناني بشدة من جراء الأزمة الاقتصادية والمالية في الآونة الأخيرة وجائحة كورونا.
 وقد أثَّر غياب التسهيلات الائتمانية، وانخفاض قيمة العملة، وإجراءات مراقبة وضبط رأس المال التي تعوق دفع مستحقات الموردين في قطاع الزراعة تأثيراً شديداً على الإنتاج الزراعي بالنظر إلى اعتماد البلد على الواردات.


سيتم دعوة المزارعين لتقديم طلباتهم إلى البرنامج من خلال حملة وطنية ستطلقها وزارة الزراعة قريبًا بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة. 
وسيعتمد برنامج دعم صغار المزارعين آلية فعّالة لمعالجة المظالم لضمان تسوية كافة استفسارات وشكاوى أصحاب المصلحة، بما في ذلك المزارعين الرغبين بالاستفادة والمزارعين المستفيدين وموردي المستلزمات واللجان الزراعية، على وجه السرعة وبكفاءة وشفافية.


 وقد تم تصميم البرنامج بالتعاون الوثيق مع البنك الدولي الذي سيتولى مراقبة التنفيذ عن كثب لضمان الامتثال الصارم لمبادئ الشفافية والإنصاف والكفاءة.
اقرأ أيضا | البنك الدولي: مصر نجت من أزمة كورونا.. وإيراد الشركات الصغيرة انخفض 70٪