بعد ظهور الفطر الأسود في الهند.. طرق تعزيز مناعة الجسم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلة ضعف المناعة العامة في جسم الإنسان، مما يجعله عرضه للإصابة بالكثير من الأمراض، أو الإصابة بأحد أنواع العدوى سوار البكتيرية أو الفيروسية، مما يجعل حياته في خطر كبير.


وفي السطور التالية، نستعرض طرق تعزيز مناعة الجسم، وهي كالآتي:

1-إتباع نمط حياة صحي.
2-تناول الأطعمة الصحية، خاصة الحمضيات الزبادي البروكلي الثوم السبانخ.
3-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
4-أخذ القسم الكافي من النوم والراحة.
5-الابتعاد عن التدخين.
6-الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق.
7-تناول المكملات الغذائية.
8-التمتع بشعور التفاؤل والإيجابية.

و أثار الإصابة بداء الفطر الأسود الذعر بين المتعافين من فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، لشدة أعراضه مما جعل الأطباء يطلقون عليه "الفطر المميت" بعد انتشاره في الهند وزيادة الأعداد به، ومؤخرا إعلان شقيق الفنان الكوميدي الكبير الراحل سمير غانم الذي اكد وفاته بهذا المرض اللعين.

وهناك 3 طرق يمكن أن يصاب بها الإنسان بالفطر المخاطي؛ فيمكن أن يصاب عن طريق استنشاق “الأبواغ” ، أو عن طريق ابتلاع الأبواغ مثلا في الطعام، أو عندما تلوث الأبواغ الجروح والأبواغ هي خلايا قادرة على تكوين خلايا جديدة من الفطريات.

والاستنشاق هو الطريق الأكثر شيوعا، ونحن في الواقع نتنفس جراثيم العديد من الفطريات كل يوم، لكن نظام المناعة لدينا والرئتين السليمتين تمنعهما عموما من التسبب في العدوى.

اقرأ أيضا| إنفوجراف | الأكثر إصابة بالفطر الأسود

وعندما تتلف الرئتان ويتم قمع جهاز المناعة كما هو الحال في المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 الشديد- يمكن أن تنمو هذه الجراثيم في مجاري الهواء أو الجيوب الأنفية لدينا وتغزو أنسجة أجسامنا.

 

ويمكن أن يظهر الفطر الأسود في الرئتين، لكن الأنف والجيوب الأنفية هما الموقعان الأكثر شيوعا لعدوى فطار الغشاء المخاطي، ومن هناك يمكن أن ينتشر إلى العينين، مما قد يسبب العمى، أو إلى الدماغ، وهو ما يسبب الصداع أو النوبات.

 

ويقول بعض الأطباء إن الاستخدام المفرط للأدوية المعروفة باسم الستيرويدات لمكافحة فيروس كورونا يقف وراء تفشي الإصابة بالفطر الأسود.