مركبة «زورونج» الصينية تبدأ مهام الاستكشاف على المريخ | فيديو

مركبة «زورونج» الصينية
مركبة «زورونج» الصينية

هبطت مركبة زورونج Zhurong الجوالة الصينية على سطح المريخ، في أواخر 21 مايو، بعد أسبوع من الهبوط التاريخي للمركبة في منطقة يوتوبيا بلانيتيا.

وأعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، اليوم السبت، أن زورونج، ذات العجلات الست، قد وصلت إلى السطح فى الساعة 10:20 مساء الجمعة.

وستبدأ العربة الجوالة الآن مهام علمية واستكشافية في Utopia Planitia بستة حمولات علمية، بما في ذلك الكاميرات الضوئية ومتعددة الأطياف، والرادار المخترق للأرض.

وكانت زورونج Zhurong تتمركز فوق منصة هبوط منذ دخولها وهبوطها بنجاح في 14 مايو، وأجرت العربة الجوالة فحوصات أنظمة آلية، ومسحًا بيئيًا استعدادًا لنشرها.

وقامت المركبة المدارية الصينية Tianwen-1 ، التي حملت المركبة إلى المريخ، بتغيير مدارها يوم الاثنين من أجل نقل البيانات من Zhurong إلى الأرض.

وكانت معدلات البيانات المنخفضة، تعني أن الصور الأولى من Zhurong لم يتم إصدارها حتى 19 مايو.

وتعد Zhurong، جزءًا من مهمة مهمة Tianwen-1 وهي أول رحلة استكشافية مستقلة بين الكواكب في الصين، وقد أطلقت المركبة الفضائية في يوليو 2020 ودخلت مدار المريخ في 10 فبراير.

وبعد أشهر من جمع صور عالية الدقة لرسم خريطة لمنطقة هبوطها ، استهدفت Zhurong منطقة داخل Utopia Planitia ، والتي يُفهم أنها تركز على إحداثيات 110.318 درجة خط طول شرقًا و 24.748 درجة شمالًا ، وهبطت بنجاح عند 109.9 شرقًا و 25.1 درجة شمالًا.

وتهدف المركبة إلى إعادة بيانات عن رواسب المياه الجليدية المحتملة، والطقس والتضاريس، والجيولوجيا، لتكمل العلوم التي تقوم بها بعثات من وكالات فضائية أخرى.