متى تكتشف الأم معاناة طفلها من متلازمة فرط الحركة؟ استشاري نفسي يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت الدكتورة سهام حسن، الاستشاري النفسي، إن مرض فرط الحركة هو اضطراب خاص بالنمو العصبي بالمخ.
 
وأضافت الاستشاري النفسي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» عبر فضائية «دي إم سي»، أن الطفل المصاب بهذا المرض غير قادر على السيطرة على حركته.

وأوضحت الدكتورة سهام حسن، أن الطفل الذي لديه فرط حركة يكون خارج السيطرة في حركته، ولم يكن لديه شعور أن يهاب من أي موقف أو مكان غريب، كاشفة أن الطفل الطبيعي وإن كان مشاغبا فإنه يلزم الهدوء وتنفيذ كلام والدته حتى وإن استهلك وقته في الاعتياد واستكشاف المكان الجديد.
 
وأشارت سهام حسن، إلى أن مرض فرط الحركة متلازم مع الاندفاعية، مما يعرض الأطفال للخطر، فمن الممكن أن يتعرض الطفل للخطر دون القدرة على السيطرة، نظرًا لأنه يكون غير قادر على التحكم في تصرفاته.
 
وتابعت الاستشاري النفسي، أن هناك أنواع لمرض فرط الحركة ترتبط بتشتت الانتباه، وهي أن يكون هناك فرط حركة مقترن بعدم تركيز الطفل وانتباهه، والحالة الثانية وجود الحركة دون الانتباه، أو العكس تمامًا"، مشيرة إلى أن كلما تم تشخيص المرض مبكرًا ووضع برنامج علاجي له، تمت السيطرة عليه من خلال جلسات تعديل السلوك وأدوية علاجية تساعد على تهدئة الطفل بحيث تقل حركته.
 
وأكدت الدكتور سهام حسن، أن التعرض للأجهزة الإلكترونية هو أحد مسببات تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، نظرا لأنها تسحب كل تركيز الطفل وتوجهه في اتجاه واحد غير مجدٍ لهم.