خدمات عقارية وتراخيص.. 100 خدمة من المراكز التكنولوجية لمواطني المدن الجديدة

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، إنه بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تم تنفيذ وإعداد الموقع الإلكتروني لخدمة المواطنين وإتاحته من خلال الإنترنت على الرابط nuca-services.gov.eg، بهدف تسهيل الحصول على الخدمات وتوفير الوقت والجهد من خلال تقديم الخدمات إلكترونيًا، بالإضافة إلى إتاحة الدفع الإلكتروني من خلال الموقع ومنافذ فوري المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وأضافت د. هالة السعيد، أن هذا يساعد في تقليل الفترة الزمنية لإنجاز الخدمات وتخفيف الزحام بالمراكز التكنولوجية لأجهزة المدن.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى تقديم خدمات متنوعة من خلال الموقع تصل إلى 40 خدمة كمرحلة أولى تشمل خدمات عقارية وتراخيص مباني وخدمات تراخيص تشغيل ومرافق وغيرها.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الموقع يتيح إمكانية الاستعلام عن المستندات والرسوم لجميع الخدمات، كذلك الاستعلام عن الطلبات المقدمة والمخالفات والمديونيات وسدادها إلكترونيًا، مع إمكانية رفع المستندات المطلوبة مما يساهم في التقليل من أعباء وروتين التعامل الورقي.

وأضافت: يقدم المركز التكنولوجي بجهاز كل مدينة ما يقرب من 100 خدمة للمواطنين، منها خدمات عقارية مثل طلب استلام قطعة أرض/ وحدة، طلب تنازل أو نقل ملكية، طلب استخراج عقد ابتدائي/ نهائي، طلب صورة من مستند، بالإضافة إلى خدمات تراخيص المبانى مثل طلب بيان صلاحية موقع، طلب ترخيص أعمال بناء، طلب خطاب للتأمينات، طلب إخطار البدء في تنفيذ أعمال، فضلًا عن خدمات توصيل المرافق كهرباء، مياه، غاز، وغير ذلك من خدمات. ويتيح النظام مؤشرات أداء لمتابعة معدلات إنجاز الخدمات ومؤشر المتحصلات المالية ومؤشرات اخرى تشمل معدلات التخطيط العمراني، التخصيص، تسليم الوحدات والأراضي، تراخيص البناء وتراخيص المحلات وغيرها.

ويتم تقديم تلك الخدمات من خلال قنوات متعددة تيسيرًا على المواطنين مثل الانترنت، إرسال الرسائل القصيرة SMS لإعلام المواطن في حالات (تقديم الطلب بالمركز، استيفاء أوراق، الدفع، انتهاء الطلب، استيفاء، توقيتات المتابعة)، كما سيتم توفير مجموعة جديدة من طرق تقديم الخدمات لبعض الفئات المستهدفة التي قد لا تستطيع الوصول إلى مراكز خدمة المواطنين ومنها مراكز الخدمات الحكومية المتنقلة لتقديم الخدمة في أماكن تواجد المواطن وفي غير أوقات العمل الرسمية.

اقرأ أيضا|  معاون وزيرة التخطيط تكشف عن جهود الوزارة فى معايير الاستدامة البيئية