ترحيب دولي واسع بدور مصر في وقف إطلاق النار المتبادل بين فلسطين والاحتلال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية، بوساطة مصرية، وعبارات الترحيب والثناء من المؤسسات والشخصيات الدولية تنهال على مصر، إذ قالت مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة، ليندافيلد، أمس الجمعة، بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين في قطاع غزة، إنهم سيعملون على تقديم دعم إنساني لقطاع غزة، بعد التصعيد الإسرائيلي تجاهها منذ أيام، قائلة «نشكر مصر على دورها في التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار متبادل ومتزامن في قطاع غزة وإسرائيل برعاية مصرية».

ومن جانبه، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، باتفاق وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، داعيًا، جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس، وقال جوتيريش «أرحب باتفاق وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل بعد 11 يومًا من الأعمال العدائية»، داعيًا جميع الأطراف إلى الاتجاه، إطلاق النار، والذي يتخذ حيز التنفيذ.

فيما أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أنه يجب على جميع الأطراف العمل لجعل وقف إطلاق النار دائما، وإنهاء دورة العنف غير المقبولة وفقدان أرواح المدنيين»، وتابع «تواصل الحكومة البريطانية دعم الجهود لإحلال السلام في المنطقة».

يأتي ذلك في الوقت الذي أشاد فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل ومقاتلي حركة حماس، وقال إن الولايات المتحدة ستقدم معونة إنسانية لقطاع غزة، وأضاف بايدن أن بلاده ستعزز منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي ساعدت في التصدي لصواريخ حماس، مشيدا في الوقت ذاته بدور مصر في التوصل للهدنة بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال بايدن: «أعتقد أنّ لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدم وأنا ملتزم بالعمل في سبيل ذلك».


وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير أنتوني بلينكين من المقرر أن يقوم بزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة لعقد اجتماعات مع نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني ونظراء من المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال بيان صحفي إن «بلينكين تحدث مع وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي وأبلغه بأنه يعتزم السفر للشرق الأوسط خلال الأيام القادمة للاجتماع معه ومع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ونظراء من المنطقة». وأضاف أنه «رحب بالتوصل للاتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية».

ورحبت روسيا بالتوصل لهدنة في قطاع غزة برعاية مصرية، وأعلن نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن موسكو تأمل بأن تكون الهدنة في غزة طويلة الأمد، داعيا طرفي النزاع لإطلاق الحوار بسرعة.

 

من جانبه رحب مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند بوقف إطلاق النار، وقدم التعازي لضحايا العنف وذويهم. وأثني وينسلاند على دور مصر لجهودها التي جرت بالاتصال الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في استعادة الهدوء.

من جهته أكد وزير الخارجية الياباني موتيجي توشيميتسو فى بيان له أمس الجمعة، وقالت في البيان ترحب حكومة اليابان بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة. كما أنها تُعرب عن احترامها وتقديرها لجهود الوساطة من قبل الدول المعنية بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر.

السفير الفلسطيني: عشنا ليلة من الفرح بفضل جهود القيادة السياسية المصرية
فيما قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أمس الجمعة: «ترحب المملكة المتحدة بإعلان وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة، وهي خطوة مهمة لإنهاء دورة العنف وفقدان أرواح المدنيين. يجب على حماس إنهاء جميع الهجمات على إسرائيل، ومن المهم الآن لإسرائيل أن تسهل وصول المساعدات الإنسانية بسرعة من وإلى غزة».