أفضل رجيم صحي للأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفكر كل أم في التغذية السليمة لطفلها، للحفاظ على صحته وإمداده بالأطعمة الصحية المليئة بالمعادن والفيتامينات، لذا نقدم لك قائمة بالعناصر الغذائية المهمة التي يجب وضعها في النظام الغذائي لطفلك.

 

اقرأ أيضا : تقضي على حصوات الكلى.. خبير تغذية يوضح أهمية الخضروات الورقية

١ - البروتين: 

 

اختاري المأكولات البحرية، اللحوم الخالية من الدهون، الدجاج، البيض، البقوليات، البسلة، منتجات الصويا، المكسرات غير المملحة، البذور. 

 

٢ - الفواكه: 

 

شجعي أطفالك على تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة الطازجة أو المجففة بدلًا من العصائر، ضعي في اعتبارك أن ربع كوب من الفاكهة المجففة يعادل كوبًا من نفس الفاكهة طازجة، فلا تجعلي طفلك يفرط في تناول الفواكه المجففة، فقد يساهم ذلك في دخول جسمه سعرات حرارية إضافية. 

 

 

٣ - الخضروات:

 

قدمي لأطفالك أنواعا مختلفة من الخضروات الطازجة أو المعلبة أو المجمدة أو المجففة، وعند اختيارك للخضروات المعلبة أو المجمدة ابحثي عن منتجات منخفضة الصوديوم.

 

٤ - منتجات الألبان: 

 

شجعي أطفالك على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب أو الزبادي أو الجبن.

 

 

٥ - الحبوب: 

 

اختاري الحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل، أو حبوب الشوفان، أو الفشار، أو الأرز البني. 

 

التقليل من تناول الحبوب المكررة مثل: الخبز الأبيض، والمكرونة، والأرز. 

 

التقليل من تناول السكريات المضافة مثل: السكر وشراب الذرة والعسل، واحرصي على استخدام السكريات الطبيعية بكمية معقولة، مثل الموجودة في الفاكهة. 

 

التقليل من تناول طفلك للدهون المشبعة التي تأتي بشكل أساسي من الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، واستبدلي بها الخضروات، زيت الجوز، زيت الزيتون، المكسرات، الأفوكادو، المأكولات البحرية. 

 

قللي من استخدام الدهون المتحولة، عن طريق تجنب الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة والأطعمة السريعة.

 

قللي من أنواع الخضروات والفواكه التي قد تحتوي على نسبة عالية من المواد التي تزيد السمنة، تحتوي الذرة والبطاطس على نسبة عالية من السكر، ومن المرجح أن تساهم بعض الفواكه مثل: الموز والعنب في زيادة الوزن، لذلك استبدليها بالتفاح أو البرتقال أو الشمام أو الكيوي أو التوت.