«مصر قلب العروبة النابض».. جهود للتهدئة وقوافل دعم للأشقاء الفلسطينيين

أهالى غزة يرفعون علم مصر خلال استقبال القوافل
أهالى غزة يرفعون علم مصر خلال استقبال القوافل

مصر قلب العروبة النابض.. حقيقة سجلها التاريخ على مدار عقود من الزمن.. حقيقة تؤكد أن مصر تنشغل دائما بقضايا أمتها لإيمانها الكامل بدورها المحوري والداعم لكل قضايا العرب.. ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، كان الحفاظ على الأمن القومى العربي والالتزام بإيجاد حلول وتسويات سياسية لقضايا العرب، أحد المرتكزات التى تأسست عليها السياسة الخارجية المصرية، نظرا لما تمثله هذه الأزمات من تهديدات لأمن واستقرار الدول العربية، وبذلك أصبح للقاهرة دور تاريخى يعد بمثابة التزام منها تجاه الأشقاء العرب فى حل جميع أزماتهم عبر الحوار والانخراط فى مسارات سياسية والابتعاد عن ويلات الحروب والنزاعات. 


منذ أيام قليلة ومع اشتعال الأزمة فى الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة مستهدفا المنازل والشقق السكنية والطرق الرئيسية والمنشآت والمصانع وكل مقومات الحياة فى غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 260 فلسطينيا وأكثر من 8 آلاف مصاب.. سبقت مصر الجميع وفتحت مستشفياتها لاستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين وأطلقت قوافلها الطبية وسيارت الإسعاف إلى معبر رفح البرى لتقديم المساعدة وإنقاذ الأشقاء فى قطاع غزة وفى العاصمة الفرنسية باريس وعلى هامش مشاركته فى مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية فى السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

ووبعد قمة ثلاثية بمشاركة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والملك عبدالله الثانى ملك المملكة الأردنية الهاشمية لبحث تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، وبرعاية مصرية، جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار «متبادل ومتزامن» فى قطاع غزة، اعتبارا من فجر أمس الجمعة، وذلك تأكيدا على ان القضية الفلسطينية فى بؤرة اهتمام القيادة السياسية.

وأكد الرئيس فى مناسبات عدة على استمرار مصر فى جهودها الدؤوبة تجاه القضية الفلسطينية، لكونها من ثوابت السياسة المصرية، مشددا على مواصلة بذل الجهود لاستعادة الشعب الفلسطينى لحقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

وفى الساعات الأولى من فجر يوم أمس الجمعة انطلقت القافلة الإنسانية لحزب مستقبل وطن وعدد من القوى السياسية وضمت القافلة ٨٠ شاحنة تحمل المساعدات الطبية والسلع الغذائية والتموينية واتجهت إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البرى لتصل إلى الأشقاء فى فلسطين بعد ساعات قليلة من سريان قرار وقف إطلاق النار ووسط فرحة وتكبيرات وهتافات من أهالى قطاع غزة نرصدها فى السطور التالية. 


فور وصول قافلة المساعدات الإنسانية إلى معبر رفح البرى وعبورها متجهة إلى قطاع غزة علت الهتافات وردد العشرات من الأشقاء الفلسطينيين هتاف تحيا مصر وعبروا عن شكرهم وتقديرهم للجهود المصرية وتدخل الرئيس عبدالفتاح السيسى الدائم ودعمه المستمر للقضية الفلسطينية والتى تكللت بعد أيام قليلة من قيام الكيان الصهيونى بضرب منازل المدنيين فى الأراضى المحتلة وهو ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء من أبناء فلسطين. 


استقوفنا مشهد لأحد أهالى قطاع غزة وقف أمام قافلة المساعدات الإنسانية مرددا تحيا مصر أم الدنيا وبسؤاله عن رأيه فى التحركات المصرية الداعمة للأشقاء الفلسطينيين رد قائلا: «شكرا مصر أم الدنيا على كل ما قدمتيه لأجلنا الله يعطيكم العافية يا مصريين يا أهلنا وإخواننا وسندنا وألف شكر لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى على كل جهوده لصالحنا الكلمات تعجز عن وصف امتاننا لكم الله يعطيكم كل الخير وتحيا مصر أم الدنيا». 


على جانب آخر وجه حزب مستقبل وطن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على قراره بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية لصالح عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار.


وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن والأمين العام للحزب: «نثمن كقوى سياسية وحزب مستقبل وطن الجهود المستمرة التى يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسى القضية الفلسطينية ومبادرة إعادة إعمار غزة، ونعبر عن كافة تقديرنا واحترامنا عن تلك الجهود المصرية التى لا تنقطع».

وأضاف رشاد، أن قافلة المساعدات الإنسانية التى توجهت إلى قطاع غزة فجر أمس الجمعة تأتى فى إطار المساعى المصرية لدعم الأشقاء الفلسطينيين وتوجيه كافة وسائل الدعم الإنسانى لهم وتقديرا لدور الدولة المصرية وقيادتها السياسية وانحيازها الدائم لقضايا الأمة العربية، مشيرا إلى أن قافلة المساعدات ضمت ٨٠ شاحنة محملة بالمستلزمات الطبية والسلع الغذائية والتموينية كهدية من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى لأخواتنا وأشقائنا الفلسطينين، وفى إطار تحمل الدور المجتمعى واستجابة للمبادرة الرئاسية.


وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن إلى أن ردود الأفعال العالمية عقب إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة إعادة إعمار غزة تؤكد أن مصر دائما سباقة فى دعم قضايا أمتها وتنحاز لعروبتها وتحمل رسالة للعالم بضرورة إيجاد حلول للقضية الفلسطينية والسعى لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى الشقيق.

وأكد النائب علاء عابد، نائب رئيس البرلمان العربى، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ان قافلة المساعدات الإنسانية التى أعلنت عنها القوى السياسية ووصلت إلى قطاع غزة أمس الجمعة تأتى فى ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة للوقوف على احتياجاتهم وتلبيتها، بما فى ذلك فتح المستشفيات المصرية لاستقبال الجرحى والمصابين من قطاع غزة. 


وأضاف عابد، أن كل هذه المواقف من القيادة السياسية المصرية، تؤكد أن القضية الفلسطينية هى قضية مصر الأولى والتى تولى القيادة السياسية المصرية اهتماما خاصا بها، وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.


ونوه عابد، إلى دعوة الرئيس بتكثيف جهود المجتمع الدولى بكامله لحث إسرائيل على التوقف عن التصعيد الحالى مع الفصائل الفلسطينية فى الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك لإتاحة الفرصة أمام استعادة الهدوء، ولبدء الجهود الدولية فى تقديم اوجه الدعم المختلفة والمساعدات للفلسطينيين، وفى هذا الإطار أعلن عن تقديم مصر من جانبها مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الاعمار فى قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الاعمار.

وشدد على أهمية التحرك الدولى إزاء ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلى بحق الفلسطينيين، من أجل مساندة القضية الرئيسية للأمة العربية، ودعا إلى إطلاق حملة موسعة، تخاطب الشعوب بإصدار سلسلة من القرارات التى تدين الصمت الدولى تجاه القضية الفلسطينية.

 ويؤكد النائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، أن القضية الفلسطينية فى وجدان الشعب المصرى والعربى والإسلامى، مضيفا أن منظمات حقوق الإنسان غابت عن المشهد فى العدوان على الشعب الفلسطينى وتوارت عن المشهد، رغم المشاهد الصعبة.

وأضاف قائلا: الآن القيادة فى مصر تعمل بسرعة، وتسبق العالم فى مساندة حقيقية للشعب الفلسطينى، وتقوم بدورها منذ الثانية الأولى للعدوان فى كل الأصعدة سياسيا وإنسانيا، وأصبحت الأحزاب والمنظمات تحاول اللحاق بالقيادة السياسية.


وأوضح النائب عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، أن ائتلاف دعم مصر الذى يضم أحزاب مستقبل وطن وحماة وطن والشعب الجمهورى وتنسيقية شباب الأحزاب، قرر خلال اجتماعه الثلاثاء الماضى تنظيم قافلة مساعدات غذائية وطبية إلى غزة. وذلك يدل على التحرك والاستجابة السريعة من القوى السياسية لتقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين واستكمالا لمبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى من ناحية أخرى عمت الفرحة وعلت أصوات التكبيرات فى قطاع غزة، فجر أمس الجمعة، بالتزامن مع بدء سريان وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية مصرية.


وقد تصدر هاشتاج «السيسى ينقذ أهل غزة» مواقع التواصل الاجتماعى. وأوفدت مصر أنها وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التى من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.