الهند توضح أعراض «الفطر الأسود» وطرق مكافحته

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تتعرض دولة الهند في هذه الأيام إلى انتشار جائحة «الفطر الأسود» الذي يصيب مرضى فيروس كورونا «كوفيد -١٩» المستجد، وخاصة مرضى السكري

اقرأ أيضاً | «دراسة» تكشف فوائد الاستيقاظ مبكراً

أمرت السلطات في الهند بتشديد عمليات رصد مرض الفطر الأسود  الذي تسبب في زيادة الضغوط على المستشفيات التي تكافح أكبر عدد في العالم من الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الصحة الهندي "لاف أجاروال" في رسالة إلى حكومات الولايات إن هذا المرض أصبح يمثل تحديا جديدا لمرضى «كوفيد-19» الذين يعالجون بالستيرويدات ومن يعانون سابقا من مرض السكري وضعف في جهاز المناعة.

وقال في الرسالة إن «هذه العدوى الفطرية تؤدي إلى إطالة فترات الاعتلال وزيادة الوفيات بين مرضى كوفيد-19».

ولم يذكر عدد الإصابات بمرض الفطر الأسود على مستوى البلاد غير أن ولاية ماهاراشترا التي تعد من أكثر الولايات تضررا من موجة فيروس كورونا الثانية تحدثت عن رصد 1500 حالة.

وأعلنت الهند اكتشاف 276110 إصابات جديدة بفايروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أي أعلى قليلا من اليوم السابق وإن ظلت الحالات دون مستوى 400 ألف حالة الذي تجاوزته في بداية هذا الشهر.


وأعلنت السلطات الطبية في الهند أن الفطر الأسود يتسبب في سواد لون الجلد عند الأنف وضعف الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

ويعتقد الأطباء أن استخدام الستيرويدات في معالجة كوفيد-19 ربما يتسبب في انتشار هذه الحالات لأن تلك الأدوية تقلل المناعة وترفع مستويات السكر.