طرق تصحيح إلكترونية جديدة بالمدارس.. واللقاح قبل بدء العام الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن توفير لقاح كورونا لكل المشاركين في امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية ثم توفير اللقاح لباقي المعلمين والإداريين قبل بدء العام الدراسي الجديد. 

ضبط عصابة تزوير الأوراق المالية وترويجها في أسيوط

كما أعلن شوقي، عن قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بأن ينتهي حضور الطلاب في جميع المدارس الدولية بنهاية شهر مايو الحالي على أن تستكمل الدراسة أونلاين في شهر يونيو إذا اقتضى الأمر ويقتصر حضور الطلاب بعد 31 مايو على الامتحانات فقط.

وكشف وزير التربية والتعليم، عن تفاصيل الامتحان التجريبي الثاني لامتحانات الثانوية العامة، والتي تبدأ الأحد 23 مايو.

وأشار إلى أن الامتحان التجريبي الثاني خاص بالطلاب الذين يمتلكون جهاز تابلت فقط وسيخوض معظم الطلاب الامتحان في المدارس الحكومية المجهزة بالخوادم المركزية وتوصيلات الفايبر أما طلاب المدارس غير المجهزة أو المدارس الخاصة والقومية يخوضون الامتحان عبر شبكة الإنترنت في المدرسة (إن وجدت) أو عبر شريحة الإنترنت الموجودة في التابلت من لجان امتحان بالمدرسة.

وقال: يعد الهدف من هذا الامتحان هو ضبط الخوادم المركزية من ناحية الوزارة والتعرف على شكل وطبيعة الأسئلة من ناحية الطلاب وليس اختبار الشبكات أو السحابة الإلكترونية، ويعد هذا امتحان تجريبي بلا درجات وسوف تنشر الوزارة الأسئلة والإجابات الصحيحة بعد الامتحان لاستفادة كل الطلاب من التجربة.

وأشار شوقي، إلى أنه سيتم طرح طرق تصحيح إلكترونية جديدة في عدد محدود جدًا من المدارس ثم نطبق هذه التجربة على جميع المدارس في الامتحان التجريبي الثالث، والذي سينعقد لطلاب التابلت في المدارس المجهزة فقط وسيكون ورقيًا لطلاب المنازل في نفس التوقيت في منتصف يونيو القادم.

من ناحية أخرى، اعتمد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جداول امتحانات الدبلوم الفني للصم وضعاف السمع للعام الدراسي 2020/2021.
ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات العملية يوم 5 يونيو 2021، علي أن تبدأ الامتحانات النظرية يوم 19/6/2021.

من ناحية أخرى، أعلنت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات فتح باب التقديم للمستوي الأول بمرحلة رياض الأطفال في المدارس الرسمية للغات اعتبارًا من الثلاثاء 1 يونيو 2021 وحتي الأربعاء 30 يونيو2021، ولا يجوز الاستثناء من موعد التقدم للالتحاق بالمستوي الأول لرياض الأطفال طبقا للقرار الوزاري 285 لسنة2014 بشأن قواعد القبول.

وحددت المديريات التعليمية شروط التقديم في فصول رياض الاطفال في المدارس الرسمية للغات:

- الحد الأدنى للتقدم لكي جي 1 أربع سنوات في 1 اكتوبر 2021 ولا يقبل اي طفل اقل من هذا السن، وهو سن القبول بالمستوى الأول بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات يبدأ من 4 سنوات وحتى 5 سنوات و11شهرا و29 يوما مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة.

- لا يجوز قبول أطفال في سن الإلزام (6 سنوات في 1 أكتوبر 2021) في فصول رياض الأطفال طبقا لقانون الطفل، يتم تنسيق القبول للأطفال في المدارس الرسمية للغات للأكبر سنا فالأصغر من المتقدمين وطبقا للكثافة المتاحة بالروضة ولا يجوز الاستثناء من شرط السن في ضوء مراحل التنسيق، لا يجوز استثناء أي طفل من موعد التقديم للالتحاق بالمستوي الأول لرياض الأطفال طبقا للمادة رقم 7 من القرار الوزاري رقم 285 لسنة 2014.

- لا بد من الالتزام بالمربع السكني لولي أمر الطفل طبقًا للعنوان المدون ببطاقة الرقم القومي لولي الأمر.

- لا بد أن يوقع ولي الأمر على إقرار بعدم التقدم بمدرستين رسميتين للغات في نفس الوقت وفي حالة تقدم ولي الأمر لأكثر من مدرسة تعد جميع الطلبات التي تقدم بها ولي الأمر لاغية.

- تعتبر الإدارة التعليمية مربع سكني واحد لجميع المدارس الرسمية للغات التابعة لنفس الإدارة ويجوز توزيع المتقدمين لأقرب مدرسة في حال تواجد أماكن شاغرة بالمدارس الموجودة بذات الإدارة وفق ترتيب السن، يتم توقيع ولي أمر الطفل المتقدم على تعهد بوجوب متابعته لنتيجة مراحل التنسيق حال إعلانها لسداد قيمة المصروفات الدراسية في موعد أقصاه 15 يوما من إعلان النتيجة بالمدارس الرسمية للغات وإلا سقط حق نجله في القبول.

- يجب أن يجتاز الطفل المقابلة الشخصية بالمدارس الرسمية للغات، وتعقد لجان مقابلة مع الطفل المتقدم وولي أمره وفي حالة عدم اجتياز الطفل المقابلة يسقط حقه في الالتحاق بالمدرسة.

كما حددت المديرية، الأوراق المطلوبة للتقديم في فصول رياض الأطفال في المدارس الرسمية للغات للعام الدراسي 2021/2022:

- 7 صور حديثة للطفل، أصل شهادة ميلاد كمبيوتر للطفل، صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر، ملف التقديم لرياض الأطفال وحافظة أوراق، طابع تعليمي، طابع مهن تعليمية، طابع تنمية موارد، الشهادة الصحية معتمدة من مكتب التأمين الصحي التابع له محل الإقامة ملصق عليها طوابع التأمين الصحي.

ثانيا.. يسمح للأم بتقديم الأوراق المطلوبة في الحالات الاتية:

وفاة الأب (ويرفق شهادة الوفاة وقرار الوصاية وصورة منها)، سفر الأب للخارج (يرفق صورة من التوكيل الرسمي أو صورة من جواز السفر)، انفصال الوالدين (يرفق صورة من المحكمة بالولاية التعليمية، أن تكون بطاقة الرقم القومي لولي أمر الطفل سارية عند موعد التقدم بطلب التحاق الطفل بالمدرسة وفي حالة تجديدها بتاريخ حديث، يلتزم ولي الأمر بتقديم صورة من البطاقة المنتهية لتأكيد محل الإقامة المثبت بالبطاقة الحديثة.