وداعا فطوطة.. محطات في حياة سمير غانم

سمير غانم
سمير غانم

رحل عن عالمنا منذ لحظات الفنان سمير غانم، والذي يعد أيقونة الكوميديا، في عصرنا الحالي، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، بعد أن نقل الي العناية المركزة، عن عمر يناهز 84، وستشيع الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد المشير طنطاوى.

صاحب السعادة وملك الكوميديا من منا ينسى ثلاثي أضواء المسرح وفطوطة، شخصية مسعودي في مسرحية المتزوجون، ونجم فوازير في التسعينات، قدم خلال مشواره الفنى الممتد ما يجاوز 250 عملاً منذ عام 1963 حتى الآن، يمتلك مدرسة خاصة به في الكوميديا يتفرد بها عن جيله.

سمير غانم وكلية الشرطة

بعد الثانوية العامة التحق غانم بكاية الشرطة، متأثرًا بوالده ضابط الشرطة، ولكنه فصل من الكلية بعد رسوبه لعامين متتاليين، التحق بعدها بكلية الزراعة، التى مهدت له الطريق للتمثيل من خلال نشاط طلابي.

ثلاثى أضواء المسرح

بعد التخرج أسس سمير غانم فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" في الإسكندرية، مع الفنان وحيد سيف وممثل آخر يدعى عادل نصيف، ومع الوقت

انسحب من الفرقة وحيد سيف وعادل نصيف لينضم لها الثنائي جورج سيدهم والضيف أحمد ليصنعا مع سمير غانم المجد الذهبي للفرقة.

وقدمت الفرقة عدة أفلام واسكتشات كوميدية ناجحة أشهرها "كوتوموتو" و"شفت الحليوة ".

كما قدمت الفرقة عدداً من المسرحيات منها "حدث في عزبة الورد"، "الراجل اللي أتجوز مراته" ، "حواديت"، والأفلام مثل "المجانين الثلاثة" و"30 يوم في السجن".

وظلت فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" في أوج مجدها حتى توفى الضيف أحمد بشكل مفاجئ عام 1970.

وبعد وفاة الضيف أحمد قرر غانم وسيدهم عدم الاستعانة بأي فنان آخر مكانه وقدما معاً عدة أعمال مسرحية أشهرها "المتزوجون" و"أهلا يا دكتور".

أعماله الفنية

في ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم فوازير فطوطة والتي قدم بها شخصيتي (سمورة) و(فطوطة)

ومن أهم أعماله على المسرح في فترة التسعينات مسرحية "المستخبي" عام 1991 إلى جانب طلعت زكريا ومسرحية "صفقة بمليون دولار" عام 1992 مع سوسن بدر وعزة كمال كما شارك في العام الذي تلاه في مسرحية "أنا والنظام وهواك" من تأليف عبد الرحمن شوقي.

أما أهم مسرحياته في الألفية الجديدة مسرحية "دو ري مي فاصوليا" عام 2001 ومسرحية "خلوصي حارس خصوصي" عام 2005 وقدم في العام الذي تلاه مسرحية "ترا لم لم" ومسرحية "مراتي زعيمة عصابة" عام 2008 إلى جانب نهال عنبر وريكو وكان آخرها مسرحية "سيبوني أغني" إلى جانب طلعت زكريا وشعبان عبد الرحيم.

وكانت أخر أعماله في عام 2019، بدل الحدوتة تلاتة، وسوبر ميرو.

وكان أخر ظهور للفنان، في إعلان تلفيزيونى لشبكة الاتصالات "وى"، بمشاركة ابنته الفنانة إيمي، في شهر رمضان الماضي.