تاج الدين: مافيش حاجة اسمها «اسأل مجرّب» في علاج كورونا | خاص

د. محمد عوض تاج الدين
د. محمد عوض تاج الدين

حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية من تأخر التشخيص والعلاج لحالات كوفيد-١٩، ولجوء البعض للعلاج الذاتي على طريقة «اسأل مجرّب».

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية – في حوار خاص لجريدة «الأخبار» - أن تفاصيل العلاج قد تختلف بين المرضى طبقا لحالتهم الصحية، داعيا المواطنين للإقبال على حملات التطعيم، ولسرعة الاستجابة من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض والمضاعفات الخطيرة.

كما تحدث عن الوضع الحالى للوباء وخصائص الموجة الثالثة، وأسباب إصابة العالم بالفزع من فيروس كورونا رغم أنه ليس جديدا على العالم، كما كشف عن بدء دراسات تهدف لتصنيع الخامات الدوائية وأدوية الأورام فى مصر لتوفير أكبر قدر ممكن من احتياجات مصر من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية، وخاصة بعد الدور القوى الذى قامت به مصانع الدواء المصرية فى توفير الدواء منذ بداية أزمة كورونا دون حدوث أى نقص.

وأوضح أن البروتوكولات العلاجية منذ الموجة الأولى وحتى الآن شهدت تغييرات مختلفة، سواء بإضافة أدوية أو حذف أخرى، طبقا للتجربة الطبية والعملية على أرض الواقع.

وشدد «تاج الدين» على ضرورة الاعتماد على الطبيب المتخصص لتحديد العلاج المناسب للمريض وفقا لشدة الإصابة، وحالة وصحة المريض العامة وتاريخه المرضى، فرغم أن الخطوط العريضة للعلاج واحدة، لكن الطبيب يتعامل مع كل حالة وفقا لظروفها فهناك أدوية قد تتعارض مع حالة بعض المرضى، أو تتعارض مع أدوية أخرى يأخذونها.

وتابع: «لدينا في مصر كوادر طبية على أعلى مستوى من الخبرة في مجال أمراض الصدر والعلاج التنفسي واستخدام الأكسجين والرعاية المركزة الصدرية، وأضيفت إليها خبرات هذه الكوادر في مواجهة كورونا طوال الفترة السابقة، وهذه الخبرات ساهمت في دعم مستشفيات العزل ومراكز الرعايات المركزة الصدرية في جميع أنحاء مصر».