مدرس علم اجتماع: مصر تمتلك أفضل الوسائل لإعادة إعمار غزة

الدكتورة  أمينة سعيد الصياد، مدرس علم الإجتماع بجامعة الأزهر
الدكتورة  أمينة سعيد الصياد، مدرس علم الإجتماع بجامعة الأزهر

أكدت الدكتورة  أمينة سعيد الصياد، مدرس علم الاجتماع بجامعة الأزهر،أن مبادرة القيادة المصرية لإعادة إعمار غزة، هي نموذج استجابة فعالة، انطلاقا من مواقف وقيم ثابتة وتلبيةً لحاجة ملحة، في ضوء الأضرار في مختلف الجوانب المادية والبشرية والإنسانية.

 و أضافت في تصريحات خاصة أن الدمار والموت في غزة مرير. وتدمير البني التحتية الاجتماعية مثل المدارس والمستشفيات تدمير مزدوج وله تداعيات قاسية على جميع الفئات الاجتماعية سواء الكبار أو الأطفال أو النساء.

 

 
و توقعت الصياد أن تسهم مبادرة إعادة إعمار غزة في معالجة تحديات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية، وتخفيف المشاكل العميقة والقيود المفروضة على القدرات للشعب الفلسطيني في غزة، وتوفير الحماية الاجتماعية التي تشتد الحاجة إليها، والحد من الفقر المادي والبشري، لاسيما أن البشر هم أثمن مورد وهم مصدر الثروة الحقيقي والمؤثر للأمم.

 

 
و أشارت إلى أنه بالنظر في إمكانات الأعمال في مصر، فإنها تمتلك أفضل الطرق والوسائل الفنية واللوجستية لإحراز تقدم سريع في إعادة التأهيل الإعمار في المناطق الأكثر تضرراً، وفي بناء القدرات الحرجة وفقاً لأفضل المعايير الدولية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن خلال مشاركته  في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتي عقدت أمس بقصر الإليزيه في باريس عن تقديم مصر  ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

 

إقرأ أيضا|

د. جودة عبد الخالق مشاركة مصر فى إعمار غزة تعزز الأمن القومى المصرى