9 إجراءات من «الزراعة» لكشف حقيقة شائعة البطيخ «المسرطن» بالأسواق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فور تداول شائعة عن وجود بطيخ مسرطن بالأسواق على مواقع التواصل الاجتماعي، تحركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لكشف حقيقة هذه الشائعة بإتخاذ العديد من الإجراءات لكشف الحقيقة ولطمأنة المستهلكين، والتأكيد على أن المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بجودة عالية. 

ونرصد في السطور التالية إجراءات وزارة الزراعة لكشف حقيقة شائعة البطيخ «المسرطن» بالأسواق :

1-قام مركز البحوث الزراعية بأخذ 57 عينه عشوائية لثمار البطيخ.

2-عينات البطيخ جاءت من 17 سوق رئيسية وفرعية.

3- جاءت عينات البطيخ من11 محافظة هي القاهرة ممثلة في سوق العبور بالقاهرة،  وسوق 6 أكتوبر بالجيزة،  والمنوفية، البحيرة، الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، المنيا، بني سويف، الإسكندرية.

4- سحب عينات بطيخ من بعض الباعة الجائلين.

5- تحليل متبقيات المبيدات والملوثات الميكروبية بالبطيخ في المعمل المركزي للمبيدات ومعمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابعين لمركز البحوث الزراعية.

6- نتائج تحليل هذه العينات لم يكتشف وجود أي متبقيات للمبيدات أوالملوثات الميكروبية بها وأن جميع عينات البطيخ جاءت سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي.

7-التأكيد على أن مصر تُطبق برنامجاً على أعلى مستوى من التقنية الحديثة التي ترصد متبقيات المبيدات للمحاصيل الزراعية.

8-التأكيد على أن المنتجات الزراعية المصرية تخضع لعمليات فحص دقيقة من قبل معامل الوزارة المعتمدة دوليا ، للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية سواء للسوق المحلي أو التصدير.

9-مناشدة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة القلق بين المواطنين.

اقرأ أيضا|  وزير الزراعة يكشف حقيقة وجود بطيخ مسرطن في الأسواق| فيديو

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نفت وجود أي بطيخ أو خوخ «مسرطن» بالأسواق بعد أخذ العديد من العينات والتي تم تحليلها بمعامل الوزارة والتأكيد على سلامة البطيخ ولا صحة للشائعات المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي.