«الإحصاء الإسرائيلي» يتوقع انكماشا اقتصاديا خلال الربع الأول من 2021

صواريخ المقاومة خلال إطلاقها على إسرائيل
صواريخ المقاومة خلال إطلاقها على إسرائيل

يتوقع مكتب الإحصاء المركزي في إسرائيل حدوث انكماش اقتصادى بنسبة لن تقل عن 5ر6 فى المائة خلال الربع الأول من العام الحالي بالمقارنة مع حالة الاقتصاد الإسرائيلي في الربع الاول من العام 2020.

اقرأ أيضا: وزير الاستخبارات الإسرائيلي: الخطوة التالية هي قطع الكهرباء عن غزة

وجاء تقرير المؤشرات الأولية للأداء الاقتصادى لإسرائيل الصادر عن المكتب حول أداء الاقتصاد الإسرائيلى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجارى صادما بسبب تناقضه مع تقديرات أولية صدرت عن مؤسسة (بلومبيرج) في ديسمبر الماضي تتوقع نمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2ر3 في المائة خلال الربع الأول من العام الحالي بالمقارنة مع ذات الفترة من العام المنصرم. 


وقالت دورية "ذي جلوبز" المتخصصة فى الشأن الاقتصادي والتي تصدر في تل أـبيب إن التقديرات المتباينة ما بين توقعات النمو وتوقعات الانكماش للاقتصاد الإسرائيلي خلال الربع الأول من العام الحالي جاءت بمثابة صدمة للمحللين ممن كانوا يتوقعون نمو الاقتصاد الإسرائيلى بصورة أكبر مما تتوقعه مؤسسة (بلومبيرج). 


وجاءت تقديرات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي بتوقع انكماش اقتصادي خلال الربع الأول من 2021 توازيا مع بيانات سابقة قدرت تراجع الناتج المحلى الكلي للاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 5ر2 فى المائة خلال الربع الأول نتيجة تراجع معدلات استيراد السيارات في إسرائيل بسبب التغييرات الضريبية.


كذلك تراجع معدل الاستهلاك الفردي في إسرائيل خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 2ر3 في المائة بالمقارنة بذات الفترة من العام 2020 وفقا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزى نتيجة تراجع مبيعات السيارات بنسبة 86 فى المائة خلاله مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.