«البحوث الهندسية بالمنوفية»: اشتراطات البناء الجديدة تهدف للقضاء على العشوائية

 د. خالد ابو زيد مدير مركز البحوث والاستشارات الهندسيه بكلية الهندسة جامعة المنوفية
د. خالد ابو زيد مدير مركز البحوث والاستشارات الهندسيه بكلية الهندسة جامعة المنوفية

أكد د.خالد أبو زيد مدير مركزالبحوث والاستشارات الهندسية بكلية الهندسة جامعة المنوفية، أن قانون اشتراطات البناء الجديد بهدف إلى ضبط وحوكمة تراخيص البناء لتحقيق الغاية العظمى وهي التصدى لعشوائيات البناء والتي غالبا ماينتج عنها مشكلات اجتماعية كثيرة ومستديمة.


وأضاف د.« أبو زيد»، في تصريحات خاصه لـ« بوابة اخباراليوم»، أن قانون اشتراطات البناء الجديد تم بإشراف عدة جهات معنية تشمل وزارات التنمية المحليه والتعليم العالي والإسكان ونقابة المهندسين من خلال ورش عمل متعدده بحضور قيادات الجامعة المعنية بالأمر ومن ثم تم إقراره بمجلس النواب حيث يهتم في بنوده بعرض الشوارع التى تحكم ارتفاعات المباني، وذلك لتجنب الارتفاعات المبالغ فيها والتي لاتراعي النسق الحضاري وتؤدي إلى حالة من التكدس وعدم وجود التهوية الجيده. 

وكشف د.خالد أبوزيد، عن أهم بنود اشتراطات البناء والتي تضمنت بعض الاستثناءات للمحافظين حسب طبيعة الأوضاع من محافظة إلى أخرى لتحديد المحاور الرئيسية للاشتراطات البنائيه حسب ظروف كل إقليم ومن ثم يتم بناءا على ذلك اعتماد المخطط التفصيلى لكل محافظة

وتابع د.«أبو زيد»، أن هدف الاشتراطات البنائيه الجديده هو خلق مساحات فضاء للاهتمام باقامة الحدائق والتوسع فى تدشين المسطحات الخضراء بما يسمح  فى ايجاد بيئه نظيفه وكثرة الحدائق كمتنفس للمنشات السكنيه.

وتوجه د. ابو زيد برساله الى المواطنين مفادها ان قانون البناء الجديد يهدف للعمل على مصلحة المواطن وليس تعريضه للمعاناه بل يهدف لتسهيل الحصول على التراخيص بطرق اليكترونية من خلال المراكز التكنولوجية المنتشرة بجميع المحافظات وتحقيقا لمعايير الشفافية المطلوبة ومنح شهادات الصلاحية للمواقع الإنشائية والتعاقد مع أحد بيوت الخبرة لإنهاء كافة الإجراءات اللازمة في مدة زمنية وجيزة تيسيرا على المواطنين.

اقرأ أيضا

مياه المنوفية: تركيب 34 ألف عداد مسبق الدفع وبيع 45 ألف قطعة موفرة