4 طرق للنوم تخفف من آلام الظهر والرقبة

 تخفف من آلام الظهر
تخفف من آلام الظهر

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلات في الظهر والرقبة، والتي تسبب لهم الآلام المزمنة والحادة، مما يجعلهم يواجهون صعوبة أثناء الليل في النوم بشكل جيد.

وينصح الخبراء المرضى الذين يعانون من آلام الظهر والرقبة، بضرورة اتخاذ وضعيات معينة أثناء النوم، حيث أن الطرق المعتادة التي نتخذها أثناء النوم، ربما تمنع استرخاء عضلاتك، وتعيق عملية الشفاء التي تحدث عادة أثناء النوم، على عكس إذا اتبعت الطرق الصحيحة، لتمكنك من الحصول على ساعات نوم جيدة، يتباطأ فيها القلب وضغط الدم، ويكون الدماغ قادراً على إطلاق الهرمونات التي تحفز نمو الأنسجة وإصلاح الأوعية الدموية، ويصنع الجسم المزيد من خلايا الدم البيضاء ويعزز جهاز المناعة.

وفي السطور التالية، نستعرض أفضل الطرق الصحيحة للنوم لمن يعانون آلام الظهر والرقبة، وذلك وفقا لما نشره موقع "هيلث لاين"، وعي كالآتي:

1- نم على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك وذلك لكي تسمح لكتفك الأيمن أو الأيسر بالتلامس مع المرتبة، جنباً إلى جنب مع بقية هذا الجانب من جسمك.

2- النوم بوضعية الجنين وينصح بهذا الوضعية عدد كبير من الأطباء حيث أن النوم الملتوي، أي بطريقة نوم الجنين، بالارتكاز على جانبك، قد يساعدك إذا كنت تعاني من آلام الظهر الناجمة عن الانزلاق الغضروفي.

3-النوم على بطنك مع وضع وسادة تحت بطنك ربما تكون قد سمعت أن النوم على معدتك يضر في الواقع بآلام الظهر، وهذا قد يعد صحيحاً جزئياً لأنه قد يزيد الضغط على رقبتك، ولكن يمكنك تفادي ذلك عن طريق وضع وسادة بسيطة تحت بطنك لتخفيف الضغط على ظهرك.

4-النوم على ظهرك مع وضع وسادة تحت ركبتيك بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون النوم على ظهورهم هو أفضل وضع لتخفيف آلام الظهر، بشرط أن يتم توزيع الوزن بالتساوي على الجسم، وعدم الضغط عن منطقة معينة بطريقة أقوى من الأخرى، ويمكنك ذلك عن طريق وضع وسادة تحت ركبتيك وحافظ على عمودك الفقري محايداً، فالوسادة مهمة، لتحافظ على الشكل الصحيح للمنحنى في نهاية عمودك الفقري.

- يمكنك أيضاً وضع منشفة صغيرة ملفوفة أسفل ظهرك لمزيد من الدعم.