بسم الله

مجرم بسبب الكمامة!

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

لا أتصور أن يحول مواطن نفسه من مواطن صالح إلى مجرم بسبب الكمامة. الدولة جادة فى مكافحة فيروس كوفيد 19، ونحن فى استهبال تام وعدم تقدير للمسئولية. فما معنى أن تخرج من بيتك بدون كمامة؟!. معناها أنك قد تنقل العدوى إلى كل من تقابله. معناها أنك من الممكن أن تنقل العدوى لأفراد أسرتك، معناها أنك مواطن مستهتر وغير صالح. فهل تقبل على نفسك ذلك لمجرد كمامة لا يتعدى ثمنها الثلاثة جنيهات. كل يوم أقرأ عن جهود وزارة الداخلية فى القبض على 15 ألف مواطن بتهمة عدم ارتداء الكمامة. كيف تقبل على نفسك هذا أيها المواطن المحترم؟!.
أمس مثلا قرأت أن وزارة الداخلية نجحت فى ضبط (14497) شخصاً لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية من انتقال فيروس «كوفيد - 19». وقد تم التصالح وسداد الغرامة المقررة 50 جنيهاً لعدد (14462) شخصاً، بينما رفض الآخرون سداد الغرامة، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال (35) شخصاً لإحالتهم للمحاكمة. كما قامت الشرطة بتحرير (2206) مخالفات للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق. وضبط (300) قضية فى مجال منع تداول الشيشة بإجمالى مضبوطات (2771) شيشة. جاء ذلك فى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية لحماية المواطنين. والحد من انتشار فيروس «كورونا» والمتضمن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال العامة. وكذا إلزام جميع سائقى وسائل النقل الجماعى بارتداء الكمامات الواقية.
نموذج فقط من المحافظات على استهتار المواطنين من محافظة القليوبية، قام المحافظ الدكتور عبد الحميد الهجان بجولة بحى شرق شبرا الخيمة لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بالشوارع والتزام المحلات التجارية والكافيهات بمواعيد الغلق المحددة فى التاسعة مساءً، ومدى التزام المواطنين بإجراءات التباعد وارتداء الكمامات فى وسائل المواصلات وفى الشوارع. تم تحرير 292 محضراً لعدم ارتداء الكمامة. كما تم غلق المحلات والكافيهات غير الملتزمة وتشميعها. وفى موقف سيارات الأجرة بمسطرد لاحظ المحافظ تواجد العديد من السائقين والمواطنين بدون ارتداء الكمامة فكلف الأجهزة الأمنية بتوقيع محاضر وغرامات فورية للمخالفين. وأكد ضرورة تعقيم سيارات الأجرة قبل تحركها من الموقف.