استعدادات «التعليم» لامتحانات الدبلومات الفنية 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإجراء امتحانات الدبلومات الفنية المقرر عقدها في 5 يونيو للامتحانات العملية و19 يونيو للامتحانات التحريرية داخل لجان المدارس.

وكشف الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، أن قطاع التعليم الفني على استعداد تام لإجراء امتحانات الدبلومات الفنية في المواعيد المحددة، لافتا إلى أن الامتحانات ستكون داخل لجان امتحانية مؤمنة تمامًا، مشيرًا إلى أنه سيتم اتباع الاجراءات الوقائية والاحترازية اثناء انعقاد فترة الامتحانات، وسيتم تطبيق نفس الاجراءات الاحترازية التي تم اتباعها بامتحانات العام الماضي.

وقال د.مجاهد، إنه تم الانتهاء من اعداد الجداول الامتحانية كاملة لطلاب الدبلومات الفنية لنظامي 3و5 سنوات بمختلف النوعيات ( الصناعي_ التجاري_ الزراعي والفندقي) .

وأشار نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، إلى أن جميع الجداول الامتحانية في انتظار اعتمادها من قبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لافتا إلى أنه من المتوقع ان يتم هذا الاعتماد بدءً من اليوم الاثنين عقب عودة وزير التربية والتعليم من إجازة العيد .

وعن أعداد اللجان والمراقبين واستعدادات قطاع التعليم الفني لإجراء امتحانات الدبلومات الفنية المقرر عقدها في ١٩ يونيو، قال د.محمد مجاهد، إنه مع إعلان جداول امتحانات الدبلوم سيكون هناك بيان إعلامي مكثف يغطي هذه الاستعدادات، مشيرًا إلى أن البيان الإعلامي سيحتوي علي كل هذه التفاصيل، وشامل المواعيد والإجراءات التي ستتبع خلال فترة عقد الامتحانات بعد الانتهاء من كافة الإجراءات.

فيما قالت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن قطاع التعليم برئاسة الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، انتهى من إعداد خطة تأمين امتحانات الدبلومات الفنية بالتنسيق مع وزارات الداخلية والصحة والكهرباء والتموين، حيث تتضمن الخطة نقل أوراق الأسئلة من المطابع السرية ومراكز توزيع الاسئلة للجان الامتحانية، في المحافظات القريبة والنائية تحت حراسة مشددة من قوات الشرطة.

وأضافت: كما تم تخصيص سيارات مصندقة لنقل أوراق الأسئلة من مراكز توزيع الاسئلة للجان الامتحانية، إضافة لاعداد خريطة باللجان الامتحانية علي مستوي الجمهورية ، متضمنة أعداد الطلاب والمراقبين ورؤساء اللجان، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات مركزية بوزارة التعليم لمتابعة اعمال الامتحانات التي ستنطلق في 19 يونيو القادم، وتشكيل غرف عمليات فرعية داخل كل مديرية تعليمية متصلة بغرفة العمليات المركزية بالوزارة.

اقرأ أيضًا| نائب وزيرالتعليم يعرض جداول امتحانات الدبلومات الفنية نظام 3و5 سنوات

وكشفت المصادر أن عدد طلاب الدبلومات الفنية المقرر أداؤهم للامتحانات هذا العام يبلغ قرابة 750 الف طالب وطالبة علي مستوى الجمهورية ليؤدوا الامتحانات في قرابة 2900 لجنة امتحانية ، وتتكون لجان النظام والمراقبة، من 23 لجنة بنوعياتها الثلاث نظام "الثلاث والخمس" سنوات ، ويصل عدد لجان الإدارة للتعليم الفني التجاري والزراعي والصناعي نظام "الثلاث والخمس" سنوات، إلى 22 لجنة ، فيما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة، وتجميع أوراق الإجابة وصل إلى 34 مركزا، بواقع 28 مركزا بالمحافظات، و6 مراكز بالقاهرة والجيزة.


وأضافت المصادر أن قطاع التعليم الفني قام بإعداد ومراجعة وطباعة كتيب التعليمات الخاص بإجراءات التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية عام 2021، وإعداد كتيب تعليمات رؤساء لجان سير الامتحان للامتحانات العامة للدبلومات الفنية، وإعداد تعليمات رؤساء مراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة لامتحانات الدبلومات الفنية، وإعداد تعليمات لجان تقدير الدرجات.

وأوضحت المصادر أن نظام الامتحانات لكافة طلاب الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها المختلفة ( صناعي_ تجاري_ زراعي وفندقي) ، ستعقد هذا العام ورقيا كما هي دون أي تغيير مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيرس كورونا طوال فترة الامتحانات.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الاجراءات الاحترازية المقرر اتباعها اثناء انعقاد امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021م، تشمل قياس درجة حرارة الطلاب قبل السماح لهم بدخول لجان الامتحانات ، وإلزامهم جميعا بارتداء الكمامات الطبية ، مع تخصيص غرفة عزل بكل مدرسة أو لجنة امتحانية للتعامل مع أي حالة اشتباه كورونا، إضافة الي تواجد طبيب زائر داخل المدرسة، والتنسيق مع وزارة الصحة لتواجد سيارة إسعاف بقرب اللجان الامتحانية.


وأضافت المصادر: أيضًا تشمل الإجراءات الاحترازية تعقيم الفصول والمدارس يوميا قبل وبعد فترة الامتحان، مع تحقيق التباعد الاجتماعي داخل اللجان بين كل طالب وآخر، بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب داخل اللجنة الفرعية الواحدة عن 14 طالبًا، وأن يكون هناك مسافة لاتقل عن متر ونصف بين مقعد كل طالب.

ولفتت المصادر إلى أن تخفيض عدد الطلاب داخل اللجنة الواحدة ل14 طالبا استلزم زيادة كبيرة في أعداد المراقبين وعدد اللجان وعدد المدارس التي سيكون بها لجان امتحان.

وأوضحت المصادر أنه سيتم اتخاذ ما يلزم من احتياطات إضافية لمنع تجمع أولياء أمور الطلاب أمام لجان الامتحانات، وسيتم إعلان هذه الإجراءات خلال أيام.

وعن أداء الطلاب لامتحان المواد غير المضافة للمجموع، قالت المصادر إنه سيتم منح الطلاب فرصة أداء امتحان مادة التربية الدينية باعتبارها مادة غير مضافة للمجموع من المنزل، بسبب الظروف التى تمر بها البلاد من جائحة كورونا.