وكالة الفضاء المصرية تكشف تفاصيل إطلاق «مصر سات 2» في 2022  | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن مشروع القمر الصناعي "مصر سات 2" هو ثمرة العلاقات المتميزة بين مصر والصين سواء على المستوى الرئاسي أو الشعبي .

 

 

وأضاف القوصي، في مداخلة هاتفية عبر "القناة الأولى المصرية"، إن الصين قدمت لمصر منحة لتصنيع القمر الصناعي "مصر سات 2"، موضحًا: "بدأنا في هذا المشروع منذ عام 2019 وسيتم المشروع في سبتمبر من العام القادم وسيبدأ التحكم فيه بعد 3 شهور والتحكم سيكون من مصر وليس من أي دولة أجنبية، كما أن مصر تتحكم في قمرين صناعين أخرين وبالتالي اكتسبنا خبرات قوية في هذا الجانب".

 

 

أوضح : "تجميع هذا القمر بالكامل سيتم في مصر بمركز تجميع الأقمار الصناعية الذي قارب على الإنتهاء وهو موجود في المدينة الفضائية، وهذا المركز عبارة عن تعاون بين مصر والصين". 

 

 

وتابع: "الصين لأول مرة تعطي منحة ومساعدة في مجال تكنولوجيا الفضاء لدولة أخرى، وسيتم التجميع في مصر ثم يصل إلى مكان الإطلاق، وتم العمل في المشروع بشكل جديد إذ يسير بشكل متوازٍ بين مجموعة من المتخصصين المصريين والصينيين، فنحن نعمل هنا وهم يعملون في الصين، ونلتقي كل فترة لمراجعة الأعمال، ويجرى عقد هذه الاجتماعات أون لاين، ونحن على وشك عقد اجتماع مرحلة التصميم الحرج الذي سيبدأ بعده تصنيع المكونات". 

 

 

أشار أن "مصر سات 2" يحمل كاميرا ضوئية، وتسمح بالحصول على صور فضائية لأي مكان في العالم، لافتًا إلى أنها تستخدم في التخطيط العمراني والبحث عن المياه الجوفية والمعادن في طبقات الأرض السطحية ومنع التعديات على الأراضي الزراعية .

اقرأ ايضا رئيس «الفضاء المصرية»: «مصر سات 2» ينطلق فى سبتمبر 2022