انتظام قيادات «التعليم» بالوزارة بعد قضاء إجازة العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد انقضاء 5 أيام متتالية لإجازة عيد الفطر، قضى فيها قيادات وزارة التربية والتعليم إجازتهم وسط عائلاتهم، وانتظم اليوم الإثنين جميع قيادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، داخل مكاتبهم بمقر ديوان عام وزارة التربية والتعليم منذ الصباح الباكر، لتعود حركة العمل داخل مقر الوزارة بشكل طبيعي.

كما انتظم موظفو ديوان عام الوزارة بجميع مكاتب القطاعات والإدارات المركزية المختلفة، منذ الثامنة من صباح اليوم الإثنين.

كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، أن هناك عدة قرارات في انتظار عودة وزير التعليم، للإطلاع عليها تمهيدًا للموافقة واعتمادها، مشيرة إلى أن على رأس تلك القرارات اعتماد جداول امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2020/2021م.

أوضحت المصادر، أنه من المقرر أن يعرض الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، جداول امتحانات الدبلومات الفنية المقرر إجراؤها في 19 يونيو القادم لنوعيات التعليم الفني «الصناعي، التجاري، الزراعي، الفندقي» لنظام 3 و5 سنوات، علي وزير التربية والتعليم، غدًا الإثنين عقب عودته من إجازة العيد، للموافقة عليها واعتمادها قبل إعلانها رسميًا للطلاب.

اقرأ أيضا| ٢٣ مايو الامتحان التدريبى الثانى لطلاب الثانوية

ذات المصادر كشفت، أن من الملفات التي تنتظر وزير التربية والتعليم وأيضًا نوابه لشؤون المعلمين، ونائبه لشؤون التطوير التكنولوجي، ملف امتحانات الثانوية العامة والذي يعد الملف الأهم الذي يسبب صداعًا في رأس وزارة التعليم حاليًا، حيث ستبدأ الوزارة ممثلة في قيادات التجهيز والاستعداد على أكثر من اتجاه لإجراء امتحانات الثانوية العامة سواء التجريبية أو الرسمية المقرر إجراؤها في 4 يوليو القادم.

أوضحت المصادر، أن وزير التعليم سيبدأ أيضًا عقب عودته للوزارة غدًا، الاجتماع مع نوابه المسؤلين كنواب لرئيس عام امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، في دراسة الاستعداد لإجراء الاختبار التجريبي الثاني لطلاب الثانوية العامة المقرر إجراؤها في 23 مايو الجاري.

أشارت المصادر إلى أن وزير التعليم سيبدأ كذلك في دراسة بعض القرارات التي تتعلق بإجراء الامتحانات الرسمية للثانوية العامة المقررة في 4 يوليو، من الضوابط العامة لإجراء الامتحانات الرسمية للثانوية العامة والإطلاع على تجهيزات إجراء الامتحان الرسمي والاستعداد له، وتحديد خريطة لجان الثانوية، وجدول الامتحان الرسمي للثانوية العامة، وأيضًا متابعة حصر تجهيز المدارس الثانوية بالبنية التكنولوجية بمختلف المحافظات، وتحديد إمكانية اصطحاب الكتاب المدرسي أو ورقة المفاهيم والقوانين داخل الامتحان، ومتابعة تنفيذ خطة امتحانات الثانوية العامة من حيث التنسيق مع الجهات المعنية المختلفة والوزارات في الاستعداد لاجراء الامتحانات النهائية في 4 يوليو.

وقالت المصادر، إن الوزير سيدرس أيضًا آليه تأدية الطلاب الراسبين والمؤجلين أو تقسيم الثانوية، وطلاب المرضى بالمستشفيات، وطلاب السجون، امتحانات الثانوية العامة الرسمية المقرر إجراؤها في 4 يوليو القادم، للوصول للقرار النهائي للبدائل المتاحة لتأديتهم الامتحانات هذا العام، لتحديد مصير امتحاناتهم ورقيًا أم إلكترونية، ووفقا للمصادر فأنه من الأرجح استقرار الوزارة على إجراء الامتحان الورقي لهذة الفئات الطلابية التي لم تتسلم أو لا تمتلك أجهزة التابلت المدرسي، حيث من المقرر دراسة الوزير للأمر تمهيدًا لإعلانه رسميًا في يونيو القادم عقب انتهاء إجراء الامتحانات التجريبية التي تعقدها الوزارة لطلاب الثانوية العامة.

لفتت المصادر، إلى أن الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين، سيبدأ عقب عودته من إجازة العيد، غدًا الإثنين، في تحديد واختيار أعضاء الهيئة الفنية لإعداد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع وكذلك رؤساء اللجان لامتحانات السودان، على أن يقوم د. حجازي، بعرض تشكيل الهيئة الفنية على وزير التعليم لاعتمادهم.

أوضحت المصادر، أن الهيئة الفنية لإعداد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع، سوف تتكون من 16 عضوًا بمقدار 4 أعضاء لكل امتحان، مشيرة إلى أن إجمالي عدد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الثانوية العامة يبلغ 4 مواد، هما، «اقتصاد، إحصاء، تربية دينية، تربية وطنية»، حيث من المقرر أن يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان هذة المواد في المنزل.

وأكدت المصادر، أن نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين، الدكتور رضا حجازي، والذي فوضه وزير التعليم لرئاسه لجنة اختيار رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة السودانية، سيبدأ اليوم الإثنين عقب من إجازة العيد لمكتبه داخل مقر الوزارة، بتجهيز قرار اعتماد رؤساء اللجان لامتحانات الثانوية السودانية، لعرضه على وزير التربية والتعليم تمهيدًا لاعتماده وإصدار قرار وزاري بتكليفهم رسميًا بالعمل.

أوضحت المصادر، أن إجمالي عدد لجان امتحانات الثانوية السودانية تبلغ 4 لجان 237 طالب وطالبة بالثانوية السودانية، لافتة إلى أنه تم اختيار 4 رؤساء لجان ورئيس مركز توزيع أسئلة للدور الأول، إضافة لاختيار 2 رئيس لجنة، وواحد مركز توزيع أسئلة للدور الثاني.

وكان الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين والمشرف العام على امتحانات الثانوية العامة المصرية بالبعثة التعليمية بالسودان، قد أعلن أن الامتحانات تبدأ يوم السبت الموافق 2021/5/29 وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 2021/6/8، مع الأخذ فى الاعتبار الإجراءات الاحترازية التي يتم إتباعها فى امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية داخل مصر بتقليل عدد الطلاب وزيادة عدد اللجان الفرعية وتوفير الإجراءات الصحية.