الرئاسة: القمة ستركز على مكافحة كورونا وتوصيل اللقاحات إلى أفريقيا

السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية
السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السودان دولة شقيقة وتجمعنا علاقات أخوية في كافة المجالات، موضحاً أن السودان من أكثر الدول التي تجتمع مع مصر في اللجان المشتركة في جميع المجالات.

 

وأكد راضي، خلال لقائه التليفزيوني، أن قمة الغد تعد نقلة كبيرة للسودان، ودعمًا في المرحلة التي تمر بها من خلال شقين أحدهما سياسي وآخر اقتصادي.

وأوضح أن مصر تلعب دوراً مهماً في القضايا الأفريقية والشأن السوداني، ولهذا حرص الرئيس الفرنسي على دعوة الرئيس السيسي لحضور قمة الغد، مشيراً إلى أن القمة ستشهد التركيز على حشد الموارد لدعم السودان من خلال المؤسسات الدولية خاصة في القطاعات ذات الافضلية في السودان، منوهاً إلى أن تسوية ديون السودان الدولية تعد من أهم محاور الغد والتي توليها مصر اهتمامًا كبيرًا.

 

وكشف عن أن قمة الغد من المتوقع أن تضمن خطة للتعامل مع ديون السودان، وفيما يخص قمة دعم الاقتصاديات الأفريقية أوضح أن الدول الأفريقية تأثرت بشكل كبير منذ جائحة كورونا، مشيراً إلى أن دعم الاقتصاديات بدأ منذ عام 2020 من أجل تسوية أو إعدام الديون الخاصة بالدول الأكثر فقرًا، موضحاً أن القمة ستركز على سبل تدفق المزيد من الاستثمارات داخل الدول الأفريقية.

ولفت إلى أن القمة ستشهد التركيز على مكافحة فيروس كورونا وتوصيل اللقاحات إلى الدول الأفريقية، لافتاً إلى أن الاستثمارات الفرنسية من أكثر الاستثمارات الأوروبية المتواجدة في مصر.

اقرأ أيضاً .. سامح شكري: قمة اقتصاديات أفريقيا مهمة للقارة في ظل تداعيات جائحة كورونا