1600 قمر صناعي لستارلينك بالمدار بعد إطلاق 52 آخرين

 شركة سبيس إكس صاروخ فالكون 9
شركة سبيس إكس صاروخ فالكون 9

أطلقت شركة سبيس إكس صاروخ فالكون 9 ، حاملا مجموعة أخرى من أقمار ستارلينك الصناعية، وقد بلغت الحمولة الأساسية للصاروخ، 52 قمرا صناعيا من ستارلينك Starlink، انفصلت عن المرحلة العليا للصاروخ بعد ساعة و 38 دقيقة من الإقلاع.

وانطلق فالكون 9 من مجمع الإطلاق 39A التابع لمركز كينيدي للفضاء الساعة 6:56 مساءً، وهبطت المرحلة الأولى من الصاروخ، التي تم إطلاقها للمرة الثامنة، والتي يعود تاريخها إلى مهمة Demo-2 التجارية منذ ما يقرب من عام، على سفينة بدون طيار في المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضا| إيلون ماسك يخسر 20 مليار دولار في أسبوع.. لهذا السبب

 و يرفع الإطلاق العدد الإجمالي للأقمار الصناعية Starlink الموجودة في المدار إلى أكثر من 1600، كانت هذه هي المرة الرابعة لإطلاق فالكون 9 لأقمار ستارلينك الصناعية في 17 يومًا ، وتاسع إطلاق لصاروخ فالكون 9 لأقمار ستارلينك منذ بداية مارس.

ولم يحمل هذا الإطلاق التكملة المعتادة لـ 60 قمرا صناعيا من Starlink ، حيث تضمن SpaceX حمولتي نقل على الصاروخ تم إطلاقهما من المرحلة العليا بعد حوالي ساعة من الإقلاع، كان أحدهما الأحدث في سلسلة أقمار التصوير بالرادار ذي الفتحة الاصطناعية (SAR) لشركة Capella Space.

وأطلقت الشركة قمرين صناعيين آخرين من نوع SAR على ترانسبورتر -1، وهي مهمة سبيس إكس فالكون 9 ، وهي مخصصة لمشاركة الرحلات في يناير، والآخر هو Tyvak-0130، وهو قمر صناعي قامت ببناءه شركة Tyvak Nano-Satellite Systems.

ولم يكشف Tyvak و SpaceX عن تفاصيل حول القمر الصناعي، بما في ذلك المعلومات الأساسية مثل حجمه ومهمته. وصفت وثيقة صادرة في سبتمبر 2019 من قبل مكتب الشؤون التنظيمية للاستشعار عن بعد التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) جهاز Tyvak-0130 بأنه "قمر صناعي لمراقبة الطيف البصري لعلم الفلك" ولكنه لم يكشف عن التفاصيل الفنية أو ما إذا كان القمر الصناعي قد تم بناؤه لعميل آخر.

وقد تم تقديم طلب في فبراير 2020 لمحطة أرضيةـ، إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية، إنه سيتم استخدام الهوائي للتواصل مع كل من Tyvak-0130 و Tyvak-0129، و هذا الأخير عبارة عن مكعبات 6U تم إطلاقها في ديسمبر 2019 مصممة لاختبار ما أطلق عليه Tyvak أو أنظمة المركبات الفضائية من الجيل التالي، والتي خططت لاستخدامها في المركبات الفضائية المستقبلية.

وقالت كيت تايس ، مضيفة البث الشبكي لـ SpaceX ، إن الشركة تقدم فرص إطلاق متعددة كل شهر للأقمار الصناعية الصغيرة للانتقال إلى الفضاء في مهمات المدار الأرضي المنخفض الحالية"، ومع ذلك فهذه هي المهمة الثانية فقط في العام التي تحمل حمولات مشاركة الرحلات، وبعد إطلاق Transporter-1 في يناير. حملت العديد من عمليات إطلاق فالكون 9 لأقمار ستارلينك الصناعية في العام الماضي حمولات نقل صافية لـ BlackSky و Planet.