للحوامل| نصائح لمواجهة حر الصيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني السيدات الحوامل من ارتفاع في درجة حرارة الجسم نتيجة تغيير هرمونات الجسم، ومع قدوم فصل الصيف يصبح الشعور مضاعف ولتخفيف الشعور بالحر عليك اتباع بعض النصائح. 

١- ارتدي الملابس الفضفاضة والقطنية وذات الألوان الفاتحة التي لا تعكس الضوء والحرارة، وتجنبي ارتداء الألوان القاتمة، حتى لا تظهر عندك الحساسية الناجمة عن الحرارة تحت الصدر وعلى المعدة، فهذه مشكلة شائعة لدى الحوامل.

اقرأ أيضا| نصائح للحفاظ على بياض بشرتك في الصيف

٢ - لا تتعرضي للشمس لفترات طويلة؛ لأن حرارتها تتخزن في البشرة ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم الداخلية، لذلك احرصي على أخذ قسط من الراحة في مكان مبرد ومريح، للتخفيف من حرارة جسمك المرتفعة ومدك بالراحة اللازمة.

٣ - تجنبي ممارسة أي نشاطات قاسية خارج المنزل، خلال الساعات الحارة من النهار.. احتفظي بالمناديل المبللة معكِ عند خروجك من المنزل، واستخدميها في الترطيب عند شعورك بالحرارة وزيادة العرق. 

٤ - ضعي قطعة مبللة من القماش على الجهة الخلفية من العنق أو على الجبهة أو حتى على رأسك لإبقاء حرارة جسمك منخفضة.

٥ - حافظي على الاستحمام بشكل دوري، فهذا يحافظ على برودة جسمك.

٦ - تناولي المشروبات الباردة المفيدة، مثل: عصير الليمون والنعناع المنعش، ما يمنحكِ شعورًا بالانتعاش والحيوية بعد تناوله. 

٧ - احرصي على شرب كميات وفيرة من المياه طوال اليوم، حتى وإن لم تشعرِ بالعطش، لتعويض كميات المياه التي فقدتِها بسبب العرق، إضافة إلى تناول العصائر الطبيعية والخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة من المياه مثل البطيخ والكنتالوب.


٨ - حاولي تجهيز طعام وجبة الغذاء من الليل، كي تتجنبي الوقوف داخل المطبخ في ساعات النهار الحارة.

٩ - ابتعدي عن تناول الأطعمة المسبكة والساخنة جدًا.  

١٠ - قللي من نسبة الملح التي تُضيفيها إلى الطعام، حيث إن الملح يؤدي إلى الشعور الدائم بالعطش، كما يساهم بشكل كبير في تورم الوجه واليدين والقدمين خلال فترة الحمل، ولكن ذلك لا يعني استغناؤك عنه؛ لأن اليود الموجود في الملح له أهمية كبيرة في تحسين نمو الجنين.

١١ - خلال فترات العمل، يفضل أخذ بعض الوقت للراحة، وإن وجد مكان مناسب في العمل يمكنكِ الاستلقاء ورفع قدميكِ لأعلى بعض الوقت، فهذا يزيد من حيويتك ويقلل من حرارة جسمك.   

١٢ - ارتدي الأحذية الخفيفة والمريحة التي تسمح بالتنفس التام لقدميك بداخلها وتشعركِ بالراحة، ولا ترتدي الأحذية غير المريحة التي تصيب القدمين بالعرق.