شكري: مصر لا ترى حلًا للسلام في المنطقة سوى بنيل الشعب الفلسطيني حقوقه

سامح شكري
سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن بلاده لا ترى حلًا للأمن والسلام في المنطقة سوى بنيل الشعب الفلسطيني لحقوقه، مؤكدًا أهمية تفعيل دور الرباعية الدولية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

جاء ذلك، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن الطارئة المنعقدة خصيصًا لمناقشة تطورات الأوضاع المشتعلة في الأراضي الفلسطينية، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمواجهات في مدن فلسطينية أخرى. 

وأكد شكري، أن مصر تسعى بالتعاون مع الأردن وفرنسا وألمانيا لاستئناف المفاوضات نحو هذا الهدف.

وأشار شكري، إلى أن القاهرة لن تدخر جهدا في التوصل لوقف إطلاق نار، حتى تنعم المنطقة بالاستقرار المنشود، مشددًا على أنه "لا مفر من تقديم التنازلات من أجل هذا السلام الموعود".

وقال وزير الخارجية المصري: "نجتمع اليوم بعد 42 عامًا على إطلاق مسار السلام بالمنطقة ولكن آمال السلام تبددت مع كل محاولة لم يكتب لها النجاح، وهو ما أوصلنا إلى ما نحن فيه اليوم، نجتمع في أعقاب شهر رمضان الذي شهد استفزازات للمصلين في القدس لا مثيل لها بالتوازي مع عملية تهجير لحي الشيخ جراح بشكل ممنهج، ما أغضب العرب المسلمين".

وأكد قائلًا: "ما يجري اليوم هو نتيجة مناخ من الإحباط والتراجع المنتظم لكل جهد حقيقي لإحلال السلام في المنطقة، والأحداث تقدم تفسيرًا لما وصلنا إليه اليوم من تدهور خطير على المستويات كافة جراء التوسع الاستيطاني الكبير في الضفة، والتهجير القسري للمقدسيين وهدم المنشآت الفلسطينية".

اقرأ أيضًا

جوتيريس: الوضع في غزة مروع ويقوض جهود إحياء السلام بالمنطقة