نصائح غذائية| 5 أطعمة يجب تناولها بعد تلقي لقاح كورونا

أطعمة يجب تناولها بعد تلقي لقاح كورونا
أطعمة يجب تناولها بعد تلقي لقاح كورونا
تقدم « بوابة أخبار اليوم » أطعمة يجب تناولها بعد تلقي لقاح كورونا، والتي قد يتسبب لقاح COVID-19 في حدوث بعض الآثار الجانبية الخفيفة لدى بعض الأشخاص، في حين أن عدد الأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية منخفض، فماذا يجب أن تفعل إذا شعرت ببعض الأعراض الخفيفة مثل الحمى أو آلام الجسم بعد أخذ اللقاح؟
 
نتناول جميعًا طعامنا المريح مثل فنجان شاي ساخن أو وعاء من الشوربة عندما نشعر بالطقس، ويعد شوربة الدجاج من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها بعد الحصول على لقاح COVID. 
 
يعاني جسمك من التهاب ما بعد اللقاح :
 
وفقًا للخبراء ، فإن هذه الآثار الجانبية ناتجة عن الالتهاب الذي يحدث داخل جسمك، يتفاعل جسمك مع بروتين السنبلة ويعمل على محاربة العدوى المحفزة، الحمى والتهاب الذراعين وآلام الجسم هي بعض الأعراض الشائعة عندما يحارب جهازك المناعي شيئًا ما.
 
لذلك عندما تقاوم العدوى، يحتاج جسمك إلى العناصر الغذائية والطاقة لتقوية المناعة ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة في عملية الشفاء.
 
5 أطعمة صحية يمكن تناولها بعد الحصول على التطعيم:  
 
1- الماء :
 
الماء ضروري لضمان قدرة الجسم على محاربة الخلايا والأمراض الغريبة، عندما يمرض الشخص ، يفقد جسمه الماء بسبب أشياء مثل الحمى واحتقان الأنف والإسهال والقيء ، لذلك من الضروري تعويض هذه السوائل المفقودة.
 
 
2- شوربة الدجاج :
 
شوربة الدجاج المكرونة له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الأعراض التي تأتي بعد تلقي لقاح كورونا، وإضافة الجزر والبصل والكرفس في هذا الحساء يوفران المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والحديد ، وهي مصادر رائعة للبيتا كاروتين ، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي يعمل كمضاد للأكسدة.
 
3- الفواكه والخضروات
 
الفواكه والخضروات المليئة بالمغذيات يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة وتسمح للجسم بمحاربة الأمراض بشكل أفضل. على وجه التحديد ، يمكن للفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين ج أن تساعد الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء (النوع الذي يحارب الالتهابات والأمراض).
 
الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون تحتوي على كميات  من فيتامين ج ، لكن الفلفل الأحمر مصدر أكثر ثراءً.
 
 
4- المكسرات
 
المكسرات هي مصادر رائعة للفيتامينات والمعادن التي تعمل على دعم جهاز المناعة كما تمنحك قلب قوي. كما أنها تساعد في منع الالتهاب.
 
مثلاً  اللوز غني بفيتامين هـ ، الذي يعزز المناعة أيضًا،أما الكاجو يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات ويساعد على خفض ضغط الدم لقلب أكثر صحة.
 
 
5- الأسماك الدهنية
 
 الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مليئة بأوميغا 3 ، وهي دهون صحية للقلب يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم وتخفض ضغط الدم وتمنع انسداد الشرايين.
 
تشير الأبحاث إلى أن دهون أوميغا 3 قد لا تساعد فقط في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية ، ولكنها قد تساعد أيضًا في تعزيز المناعة الذاتية  ضد أمراض مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وقد تحمي من السرطان أيصًا.