غدا.. الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2021 (WTISD-21)
اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2021 (WTISD-21)
      

يحتفل الاتحاد الدولي للاتصالات، و الأمم المتحدة غدا، 17 مايو، باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2021 (WTISD-21)، كما يحتفل به العديد من الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية حول العالم.

 

ويسلط الاحتفال هذا العام، على "تسريع التحول الرقمي في الأوقات الصعبة"، وعلى الدور الرئيسي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، وكذلك الفوارق الرقمية المذهلة بين البلدان وداخلها.

 

واليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2021 هو فرصة لأعضاء الاتحاد، إلى جانب الشركات والمنظمات والأفراد في جميع أنحاء العالم، لمواصلة دفع التحول الرقمي، وتعزيز الاستراتيجيات الوطنية من أجل تنمية تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، ودعم السياسات الذكية لتشجيع الاستثمارات والتعاون والشراكات.

 

واليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، يسلط الضوء أيضا، على إمكانات الإنترنت وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات الأخرى من أجل تحسين المجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم، ويصادف هذا اليوم أيضاً الذكرى السنوية لتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى للإبراق في عام 1865 وإنشاء الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

اقرأأيضا||اتحاد الصحفيين العرب يدين العدوان الإسرائيلي على القدس الشريف وغزة  ويطالب العالم

 

وفي الاتحاد الدولي للاتصالات، سيُحتفل باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2021 في إطار منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)، مع حلقة نقاش افتراضية رفيعة المستوى تتناول الحاجة إلى تعزيز التعاون والتنسيق بشأن تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بين البلدان والقطاعات. وسيعرض أعضاء الاتحاد وشركاؤه كيف يقومون بتسريع التحول الرقمي - لمواجهة التحديات الراهنة والاستعداد للأوقات الصعبة في المستقبل على السواء.

 

وتحتاج الحكومات والشركات وكيانات الأمم المتحدة والهيئات الأكاديمية والمجتمع المدني وسائر أصحاب المصلحة إلى تحسين تعاونهم وتعزيز تطوير الاستراتيجيات الرقمية والمبادرات الأخرى القائمة على التكنولوجيا. ويجب أن تستمر البلدان في الاستفادة من الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات من خلال السياسات والاستراتيجيات الرقمية لدعم التكيف مع التحديات الحالية والمستقبلية وضمان سرعة الاستجابة الفعّالة لها.

 

بحضر الاحتفال (الافتراضي) هذا العام ، المنسق مالكوم جونسون، نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات

المتحدثون، ونانا آدو دانكوا أكوفو-آدو، رئيسة جمهورية غانا، وسيد أمين الحق، وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، جمهورية باكستان الإسلامية، ومارك زاجورسكي، وزير الشؤون الرقمية، جمهورية بولندا، ميمونة محمد شريف، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN‑Habitat)، وهولين جاو، الأمين العام، الاتحاد الدولي للاتصالات.