بعد ظهور بقع زيتية على شواطئ الغردقة..تسرب بترولي من بئر قديم بالجمشة للمرة الثالثة

ظهور بقع زيتية على شواطئ الغردقة
ظهور بقع زيتية على شواطئ الغردقة

حصلت بوابة أخبار اليوم على صور تكشف تسرب بترولي بمنطقة خليج جمشة شمال البحر الأحمر، وهي المرة الثالثة منذ 10 اعوام  وذلك بمنطقة بها أحد آبار البترول القديمة التابعة لامتياز الحفر والتنقيب لإحدى شركات البترول.

وأكد مسؤلون بتروليون في تصريحات صحفية أن السبب في هذا التسرب البترولي هزات أرضية تتسبب في بعض الشقوق التي يحدث منها هذا التسرب في القشرة الأرضية، خاصة وأن هذا البئر قديم ولا تتم من خلاله أى عملية انتاج حيث حدث تلك الظاهرة عامة 2009و2011 وحدوث تسرب بترولي للزيت الخام الخفيف من باطن الأرض بسبب حدوث زلزال متوسط القوة بالمنطقة التابعة للشركة العامة للبترول والتي تقع غربي خليج السويس وعلى بعد ٩٠ كيلو متر ناحية الجنوب من مدينة رأس غارب وعلى بعد 60 كيلو متر عن مدينة الغردقة وهي تلك المنطقة التي ارتبط باسمها أول كشف بترولى في منطقة الشرق الأوسط.

وتحاول الأجهزة المعنية وشركة بتروسيف السيطرة على التسرب البترولي الذي وصل إلى بعض الشواطئ الشمالية لمدينة الغردقة وعمل مسح بحرى للتأكد من حجم التسرب الزيتي وكميات الزيت الذي وصل إلى مياه البحر والسيطرة عليها ومنع امتدادها إن وجدت.

ومن جانبة حذر حسن الطيب رئيس مجلس إدارة جمعية الانقاذ البحري وحماية البيئة من تكرار حوادث التسرب البترولي نظرا للاضرار البيئية المتكررة التي تحدث والتي سببها الرئيسي التأخر في التحرك بسبب تأخر الشركات في الإبلاغ عن التسريب في محاولة منها لمنع الشوشرة الأمر الذي يتسبب في تلفيات على نطاق أوسع .

وانتقد الطيب تجاهل اقتراح قديم له  مقدم من جمعية الانقاذ البحري لعمل حواجز على مساحات كبيره بالمناطق المتوقع حدوث تسريب بها بطرق علمية ومدروسة وذلك للسيطرة على أي تسرب بترولي قبل امتداده في عرض البحر، مشيرا إلى أن اقتراحه لم يجد له أي رد.

 

اقرأ أيضا|«البيئة» تحرر محضرًا ضد شركة بترول في «خليج السويس»