لقاحات كورونا بريئة من أى أزمات صحية

أرشيفية
أرشيفية

مروة صالح

كشف الدكتور أيمن الشبينى أستاذ الفيروسات بجامعة زويل والخبير الدولي، عن أن ما يحدث بالهند ليس سلالة جديدة لفيروس كورونا ولكنه  تحور ثنائي ،في السلالة الحالية.. أحدهما يساعد علي الانتشار السريع  للفيروس، والأخر يساعد علي الاختفاء من الجهاز المناعي، وسبق أن وجدت مثل هذه الطفرات في إنجلترا  وكليفورنيا وجنوب أفريقيا والبرازيل.

موضحا أن هذا التحور  وراء زيادة الانتشار  والأعراض نظرا للزياده السكانية وتدهور الرعاية الصحية هناك مما أدى إلي الإصابات وبالتالي الوفيات.

واوضح الشبيني لـ«الأخبار المسائي» أنه لم يثبت علميا بأي دراسة دولية  أن التحور الهندي لايستجيب للقاحات.. ولكن حتي الآن كل اللقاحات تعمل علي كل الطفرات الحديثة بما فيها الطفرة الهندية.

وحذر أستاذ الفيروسات، قائلاً  الخوف إذا حدث ظهرت سلالة جديدة للفيروس ستكون كارثة.. وندعو الله أن لايظهر سلالة جديدة من الكورونا.. فالكورونا ظهرت في سلالة السارس 1وحاليا سلالة كوفيد 19ووارد أن يظهر سلالة جديدة  ووقتها ستقضي علي الأخضر واليابس.. أما ما يحدث بالهند  هي طفرات لكوفيد 19.. تحارب في جهاز المناعة.

ونفي ادعاءات من يروج لوجود  خطة صهيونية لتقليل سكان العالم باللقاحات قائلا دا كلام عبثي ولااساس له من الصحة ولا يوجد لقاح بالعالم سبب أزمات صحية للشخص ولكن اللقاحات تقي من الأمراض والفيروسات .

وتساءل هل منطقي أتلقي اللقاح وأعاني أعراضا بسيطة أم منطقي أن لا أحصل عليه ويستمر الوباء في التهام الأجساد والأرواح بأي منطق ؟.

وبشأن المخاوف أكد الشبيني أنه من تكرار سيناريو الإنفلونزا الإسبانية  ولن نصل إلي معدلات الإنفلونزا الإسبانية في الوفيات التي بلغت 50 مليونا علي مستوي العالم.. لكن لا نعلم متي ينتهي الفيروس  من العالم ولا  متي سيحدث تحورات تضعفه ..حتي اللقاحات لا توجد إجابة علمية ودليل أنها ستقضي نهائيا علي الفيروس.. كل الإجابات مبهمة لموعد  انتهاء جائحة كورونا من العالم

أقرا ايضاً|

هل تنازُل بايدن عن «براءات» لقاحات كورونا ينهى الوباء؟