قبل الصيف| طرق للتخلص من رائحة القدمين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يعاني بعض الأشخاص من رائحة القدم الكريهة، وخاصة في فصل الصيف، حيث يزداد تعرق القدمين وتراكم البكتيريا مع الأحذية المغلقة والذي يسبب الحرج لهم.  

 

اقرأ أيضا : «تعزيز تقلصات الرحم».. فوائد دبس التمر للحامل

وصفات للتخلص من رائحة القدمين:
1 - الشاي الأسود: 
 

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يساهم في القضاء على البكتيريا المتسببة في إنتاج الروائح الكريهة، كما يسد المسامات المفتوحة في القدمين، ويمكن الاستفادة منه من خلال غلي ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن، وإضافة لترين من الماء العادي إليهما، ونقع القدمين مع التدليك المتسمر باستخدام أصابع اليد، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ويمكن استخدام هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوع. 


2 - خل التفاح الطبيعي: 
وضع ربع كوب من خل التفاح الطبيعي في لتر من الماء الدافئ وخلطهما مع بعضهم البعض جيداً، ونقع القدمين مع الفرك، وتركه لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة فقط حتّى يجف تماماً، ثمّ غسل القدمين بالماء البارد والصابون جيداً ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على النتائج المطلوبة. 


3 - الميرمية: 
تحتوي الميرمية على العديد من الخصائص المضادة للفطريات والجراثيم والبكتيريا التي تؤدي إلى ظهور الروائح الكريهة، ويمكن استخدامها من خلال وضع القليل من الميرمية الجافة داخل الجوارب وتركها ليوم كامل، أو من خلال شرب كوب من الميرمية قبل الخلود إلى النوم.


4 - الليمون:
وضع نصف كوب من الليمون الطازج في كمية مناسبة من الماء الدافي، ونقع القدمين وتركها لمدة لا تزيد عن خمس دقائق تقريباً، ثمّ غسل القدمين بالماء الفاتر جيداً بعد الانتهاء وينصح تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعاً للتخلص بشكل نهائي من رائحة القدمين المزعجة. 


5 - زيت القرنفل وزيت الزيتون: 
يساهم القرنفل بشكل فعال للغاية في التخلّص من الروائح الكريهة للقدمين، حيث يعتبر من المواد المطهرة التي تعالج مشاكل القدمين والفطريات، ويمكن الاستفادة منه من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من زيت القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ومزجهما جيداً للحصول على مزيج متماسك يسهل تطبيقه بسهولة تامة، وتطبيق المزيج على القدمين مع الفرك بلطف شديد، وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة فقط، ثمّ غسل القدمين بالماء الفاتر والصابون جيداً.

 
6 - صودا الخبز: 
تقلل صودا الخبز من رائحة العرق بشكل كبيرٍ، وتمنع نمو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، ويمكن الاستفادة منها من خلال خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز في لتر من الماء، ونقع القدمين فيها مع الفرك بلطف، وتركها لمدة لا تزيد عن ثلث ساعة فقط، ثمّ غسل القدمين بالماء البارد جيداً، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة يومياً قبل النوم لمدة أسبوع كامل.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي