استشاري أوبئة: جائحة كورونا لم تنته بعد

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الدكتور بسام حجازي، استشاري الوبائيات، إن المبادرة التى أطلقتها منظمة الصحة العالمية فى «كوفيكس» ووقعت عليها أكثر من 182 لم تحقق 20% من الخطة الاستراتيجية للمنظمة خاصة أنها لم تصل لمحدودي الدخل خاصة أنهم فى ظل انتظار لقاح كورونا والذي يعد فشل فى حد ذاته.

وأضاف استشاري الوبائيات، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «اكسترا نيوز»،استشاري الوبائيات، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، أن يوجود فرص أخرى يصاب المطعمين باللقاح كورونا على الرغم من تقليله لمعدلات الوفيات والإصابات لكبار السن و تستطيع كل دولة قامت بتلقيح مواطنيها أن تحفز اقتصادها ولكن الاقتصاد لوحده بدون دول العالم ولابد من اتخاذ الإجراءات الوقائية وتدابير هامة، ولابد من تطعيم كافة دول العالم ب لقاح كورونا.

 

وأوضح الدكتور بسام حجازي، أنه وفقا لتصريحات منظمة الصحة العالمية بأن جائحة كورونا لم تنته بعد والدليل على ذلك وجود دول فى جميع قارات العالم تعانى من نتيجة السلالات التي تظهر فجأة لوباء كورونا .
 
وتابع استشاري الوبائيات، أن أمريكا وبريطانيا التي وصلت لمعدلات تغطية مرتفعة وخاصة فى الجرعة الأولى من التطعيم والتي تقلل فرص الإصابة بالفيروس والعدوى للأشخاص ونقله للآخرين، ولا زال الفيروس ينتشر فى دول العالم ويصل للدول الأقل تطعيم لقاح كورونا خاصة فى دول أفريقيا خاصة بعد احتمال ظهور طفرة خامسة للفيروس .
  
ولفت حجازي، إلى أن التطعيمات منذ أن بدأت تم إعطائها فوق 16 عاما للدول الكبرى بل وقاموا بتطعيم فيما أقل من 16 عاما، مقارنة بدول لم تقوم بتطعيم أى فئات عمرية والذي كانت كارثة أيضا من الدول الصانعة للتلقيح  ولا يوجد فيه نوع من المساواة.