أستاذ علوم سياسية يكشف أوجه الاختلاف بين إدارتي بايدن وترامب مع الحلفاء

بايدن وترامب
بايدن وترامب

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك اختلافا كبيرا بين إدارتى بايدن ودونالد ترامب فى مسألة التعامل مع الحلفاء، مشيرا إلى أن جو بايدن يختلف بعض الشيء عن ترامب فى ضرورة التنسيق مع الحلفاء فى التعامل مع روسيا والصين، لافتا إلى أن مرحلة الأحادية القطبية للولايات المتحدة فى النظام الدولى قد انتهت.

 

اقرأ أيضاً.. ضغط أمريكي على«جوبايدن» للتصدي لإرهاب إيران النووي..فيديو

 

وأضاف" كمال"، خلال لقائه مع الإعلامى أحمد أبوزيد، فى برنامج "الحقيقة" المذاع على قناة إكسترا نيوز، الجمعة، أن هناك إشكالية كبرى تتعلق بوجود حلف شمال الأطلسى "ناتو" وهويته ودوره، مشيرا إلى أن هناك تناميا للنزعة الأمريكية فى الولايات المتحدة وأوروبا.

 

وأوضح "أستاذ العلوم السياسية" أن فيروس كورونا نوع من القضايا الدولية الجديدة التى سيكون لها تأثير على شكل العالم،  مشيرا الى أن الصين دخلت بكل قوتها وقدراتها فى اعتلاء مجال التكنولوجيا وسياسة بايدن لا تختلف كثيرا عن سياسة ترامب تجاه وقف التكنولوجى الصينى، موضحا أن هناك فى الوقت الحالى صعودا عدد من القوى كالصين والهند واليابان.

 

وأشار" كمال"، الى أن هناك حاليا  تحول من عصر العولمة إلى عصر الإقليمية، لافتا إلى أن وباء كورونا له تأثيرات دولية كبيرة ستعيش لسنوات مقبلة، ولها تأثير على مسألة دور الدولة ومفهوم الأمن، وسنشهد فى الفترة القادمة إحياء لدور منظمة الصحة العالمية لتجنب أى وباء جديد.