المسلمون يؤدون صلاة العيد.. و100 ألف فلسطيني في «الأقصى»

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أدى الملايين من المسلمين، صلاة عيد الفطر فى المساجد حول العالم، وسط ظروف تفشى جائحة كورونا التى فرضت التباعد الاجتماعى على بعض منهم، لكنها لم تؤثر على فرحتهم بالعيد. ورغم التصعيد الحالى فى القدس المحتلة والضفة الغربية، أدى 100 ألف فلسطينى صلاة عيد الفطر فى المسجد الأقصى. وفى وقت سابق، أكدت وزارة الأوقاف الفلسطينية فى بيان لها أنه نظرا للأوضاع الأمنية التى يشهدها قطاع غزة، وكذلك الحالة الوبائية، فإن إقامة صلاة العيد ستكون فى المساجد فقط، مع الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية اللازمة. كما منعت منعا باتا إقامة صلاة العيد فى الساحات المركزية أو فى العراء.

وأدى العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود صلاة عيد الفطر المبارك، فى مدينة نيوم، بحسب وكالة الأنباء السعودية. وأفادت الوكالة أن عددا من الأمراء والمسؤولين شارك صلاة عيد الفطر إلى جانب الملك سلمان بن عبد العزيز. وقالت الوكالة السعودية إن ولى العهد الأمير محمد بن سلمان أدى صلاة عيد الفطر فى العاصمة الرياض.

وفى ليبيا، أدى جموع من أهالى العاصمة طرابلس صلاة عيد الفطر المبارك، فى ميدان الشهداء وسط حضور أمنى كثيف. كما شارك فى الصلاة عدد من ضباط الشرطة بمديرية أمن طرابلس والأجهزة الأمنية المختلفة.

كما أدى الرئيس السورى بشار الأسد صلاة عيد الفطر فى رحاب الجامع الأموى الكبير بدمشق. ورافق الأسد، كل من مفتى سوريا، بدر الدين حسون، ووزير الأوقاف، محمد عبد الستار السيد، وغيرهما من كبار المسؤولين.

وفى السودان، وجه رئيس مجلس السيادة الانتقالى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، خطاباً اليوم للأمة السودانية بمناسبة عيد الفطر المبارك وهنأ البرهان الشعب السودانى بحلول العيد. وقال البرهان يمر علينا عيد الفطر المبارك هذا العام وبلادنا قد شقت طريق الحرية والسلام والعدالة وفى سبيل ذلك قدمنا التضحيات الجسام وبذل شبابنا أرواحهم وأنفسهم من أجل نيل هذا المبتغى لذلك يتوجب علينا جميعاً الحفاظ على مكتسبات الثورة العظيمة وأن نحفظ عهد الشهداء بأن نحافظ على مبادئ وأهداف ومكتسبات ثورتهم المجيدة.∪

فى غضون ذلك، وبعد أسابيع من المواجهات العنيفة فى كافة أنحاء البلاد، دخلت اليوم فى أفغانستان هدنة وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الفطر حيز التنفيذ. وكانت طالبان قد أبرمت هذه الهدنة مع القوات الأفغانية ووافق عليها الرئيس أشرف غنى على أن تكون مدتها ثلاثة أيام حيث تشهد أفغانستان تصاعدا لأعمال العنف منذ الأول من مايو الموعد الذى كان يفترض أن تسحب الولايات المتحدة فيه جنودها الـ2500 من البلاد.

وبمناسبة عيد الفطر، أصدر الديوان الملكى المغربى عفوا عن نحو 810 أشخاص، بينهم 12 مدانا فى قضايا إرهاب، و17 معتقلا من نشطاء "حراك الريف"، الحركة الاحتجاجية التى شهدتها مدينة الحسيمة ونواحيها بين 2016 و2017، وفقا لما أعلنته وزارة العدل.

وفى اليمن، يطل العيد هذا العام وقد ضاقت باليمنيين حتى الأماكن القليلة للتعبير عن فرحهم. فوسط خناق تفرضه ميليشيا الحوثى فى مناطق سيطرتها، تقلّصت أماكن التنزه وتحولت إلى حقول ألغام ومقابر لقتلى الميليشيات، ما زاد من معاناة المدنيين المتفاقمة أصلاً بسبب الحصار والجوع والأوضاع المعيشية الصعبة.